ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل؟

عادة ما يكون لدى الحامل العديد من الأسئلة عن التغذية خلال الحمل. مثل: ما هي الأطعمة الممنوعة للحامل؟ وهل هناك أطعمة يفضل تجنبها في مراحل معينة من الحمل؟ وهل يوجد مشروبات ممنوعة للحامل؟ الإجابات في هذا المقال.

 أهم الأطعمة الممنوعة للحامل

– اللحوم الغير مطبوخة

اللحوم غير المطبوخة مثل السوشي، والكبة النية من أهم الأطعمة الممنوعة للحامل. وذلك لأن اللحوم الغير مطبوخة بأنواعها، تحتوي على فيروس اسمه توكسوبلازما والذي قد يسبب تشوهات للجنين في حال أصيبت به الأم خلال حملها. في بعض الأحيان يكون لدى الأم الحامل مناعة من هذا الفيروس. ولكن هناك فيروسات أخرى تحدث بسبب تناول اللحوم النيئة، مثل السالمونيلا، والليستيريا، لذلك يفضل عدم تناولها خلال الحمل في جميع المراحل. من الجدير بالذكر أن هذا التحضير ينطبق أيضًا على اللحوم الباردة مثل المورتاديلا، والبيبروني، حيث لا يمكن للحامل تناولها إلا بعد تسخينها جيدًا لضمان القضاء على أي فيروسات.

– البيض النيئ

حيث قد يحتوي على السالمونيلا الذي يعتبر التهاب بكتيري مؤذي لصحة الحامل. حتى وإن لم تكن السالمونيلا بنفس خطورة التوكسوبلازما، إلا أن الأم الحامل في غنى عن الإصابة بأي التهابات خلال الحمل.

 

– الأجبان الغير مبسترة

يمكن للحامل تناول الأجبان المبسترة بدون أي مشاكل، ولكن عليها تجنب أي جبن طري غير مبستر، لأنها قد تسبب بالتهابات بكتيرية قوية. من أهم الأمثلة على الأجبان الغير مبسترة هي الأجبان البلدية التي قد تسبب التهابات خطيرة.

– الأسماك الغنية بالزئبق

مثل لحم سمك القرش، وهو غير منتشر كثيرًا في المطبخ العربي، ولكن من المهم التأكد من نوع السمك ومعرفة ما إذا كان من الأسماك التي قد تكون عرضة لتلوث الزئبق قبل تناولها خلال الحمل.

– أطعمة الحمية التي تحتوي على محليات صناعية

المحليات الصناعية بشكل عام، هي من المكونات التي ينصح الجميع بتجنبها، وخصوصًا الحوامل. حيث أنها د تسبب أضرار لصحة الحامل والجنين.

المشروبات الممنوعة للحامل

– المشروبات الغنية بالكافيين

لقد تبين أن الإكثار من الكافيين خلال الحمل غير صحي لصحة الأم الحامل. ومن المهم التنويه أن ذلك لا يعني عدم شرب الشاي أو القهوة نهائيًا، بل الانتباه إلى كمية الكافيين المستهلكة يوميًا. حيث أن الكافيين موجود أيضًا في المشروبات الغازية، وليس في القهوة والشاي فقط. يمكن أن تستهلك الحامل كافيين من مصادر طبيعية من قهوة أو شاء، على ألا تزيد كمية الاستهلاك أكثر من 200 مليليتر.

– المشروبات التي تحتوي محليات صناعية

كما ذكرنا سابقًا يفضل تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، والتي تكون مصنعة للحمية، حيث أنها تحتوي محليات صناعية قد تكون مضرة للحامل.

– المشروبات الطبيعية التي تحفز الطلق

تكثر الأقوال عن المشروبات الطبيعية التي تحفز الطلق مثل القرفة ويستمر المحيطون بالحامل من تحذيرها منها. وفي الحقيقة يمكن استهلاك المشروبات الطبيعية باعتدال، فالإكثار من هذه المشروبات قد يحفز المخاض، مما يسبب حدوث الولادة المبكرة.

– المشروبات الكحولية

من المهم تجنب شرب الكحول تمامًا خلال الحمل، لأنه قد يسبب تشوهات للجنين. وعدم الاستماع إلى النصائح التي تقول يمكن استهلاك الكحول بكميات قليلة خلال الحمل، حيث أنه أثبتت الدراسات بأن الكحول يضر بالجنين مع عدم تحديد الكمية الضارة، لذلك من الأسلم تجنبها تمامًا.

– مشروبات الطاقة

يجب تجنبها؛ لأنها تحتوي على كمية عالية من الكافيين، وقد تحتوي محليات صناعية، كما أنها تحتوي على مواد قد تسبب في رفع نبضات القلب لدى الأم.

الأنظمة الغذائية الخاصة خلال الحمل

قد يبين فحص سكري الحمل الذي يجرى خلال الشهر السادس بأن المرأة الحامل مصابة بسكري الحمل، وبناء على النتيجة ومدى ارتفاع السكري، يتم تقرير الخطة العلاجية والتغذوية للحامل. فقد يستعدي الأمر حمية تمتنع فيها الحامل عن استهلاك السكريات، مع تقليل النشويات، وفي بعض الحالات التي يكون السكري شديد الارتفاع، قد يصف الطبيب علاج دوائي للسكري للسيطرة عليه.

من المهم أيضًا ألا تستهلك الحامل كميات كبيرة من الأطعمة المملحة، مثل المخللات والمكسرات المملحة، حيث أنها قد تسبب احتباس السوائل، وارتفاع ضغط الحمل، وفي بعض الحالات تسمم الحمل.

New call-to-action

 

اقرئي أيضًا الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية: كل ما تحتاجين معرفته

 

استشارية طب النساء والتوليد

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق