ما هي أهم مراحل نمو الرضيع في السنة الأولى من عمره؟

ولادة طفلك لن تكون بعد اليوم الحدث الوحيد الذي سيجعلك تستمتعين في رحلة أمومتك. في كل يوم سينمو فيه طفلك سيحمل معه مزيداً من البهجة والفرح لحياتك. يمر طفلك الرضيع بمراحل متعددة من التطور والنمو خلال سنته الأولى، منذ اليوم الأول الذي تعودين فيه مع طفلك إلى البيت، وحتى اليوم الذي تحتفلين فيه بعيده الأول، ستراقبين نموه بحب، وستتابعين مع الطبيب مدى صحة عملية النمو التي يمر بها طفلك. عليكِ الأخذ بعين الاعتبار أن مراحل نمو الأطفال لا تختلف من طفل لآخر، إلا أنّ التوقيت هو الذي يتفاوت. نقدم لك في هذا المقال أهم مراحل نمو الرضيع في السنة الأولى من عمره.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Jan 2nd 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
مراحل نمو الرضيع

مراحل نمو الرضيع في السنة الأولى من عمره

مراحل نمو الطفل من الشهر الأول إلى الثالث

نمو الطفل الرضيع في الشهر الأول

في الأيام الأولى بعد ولادة طفلكِ ستنحصر احتياجاته بين الرضاعة والنوم وتغيير الحفاض. تتفاوت ساعات نوم الطفل في خلال الشهر الأول بين رضيع وآخر، في حين تنتابه أحياناً نوبات متفاوتة من البكاء ليعبر عن احتياجه للنوم أو الرضاعة أو الإخراج أو ربما بسبب الإصابة بالمغص. خلال رعايتك لطفلكِ ستلاحظين استجابته للمستك وصوتك. تواصلي مع طفلك وكوني بالقرب منه، حيث إن قدرته على الإبصار ستكون محدودة في هذا الوقت، وستتراوح من 8 إلى 12 إنش. حين يستلقي طفلك على بطنه، يمكنه تحريك رأسه إلى من جانب إلى آخر، أما أثناء حمله، فيجب الحرص حيث إن منطقة الرقبة لديه ما زالت ضعيفة.

نمو الطفل الرضيع في الشهر الثاني

في الشهر الثاني سيصبح طفلك أكثر قدرة على التعرف على الأصوات، والاستجابة والانجذاب لها. سيتمكن أيضاً من رفع رأسه لبضع ثوان، وستبتهجين عند رؤية ابتسامته الجميلة. ستتميز حركاته بالمرونة كما سيتمكن طفلك رفع رأسه بزاوية 45 درجة.

نمو الطفل الرضيع في الشهر الثالث

سيتمكن طفلكِ من التقلب من جنب إلى آخر، كما سيبدأ بالمرح والتفاعل من خلال القرقرة والمكاغاة. سيميز وجهكِ بشكل أفضل، كما سيحاول الإمساك بوجهه ويديه. على الرغم من تطور حاسة البصر لدى طفلك، إلا أنه لا يزال يرى الأشياء بشكل ضبابي.

مراحل نمو الرضيع من الشهر الرابع إلى السادس

نمو الطفل الرضيع في الشهر الرابع

ستلاحظين تطور قدرة طفلك على تثبيت رأسه، والوقوف على ساقيه بمساعدتك. سيتجاوب طفلك معكِ أثناء حديثك إليه، كما سيتمكن من الإمساك ببعض الأجسام كالألعاب الخفيفة وحملها. سيتقلب بكل سلاسة كما قد يكون هناك بعض العلامات لبروز أول سن.

نمو الطفل الرضيع في الشهر الخامس

ستلاحظين تحسن الرؤية عند طفلكِ الرضيع، كما أنه سيتمكن من تمييز الألوان. سيحاول الحركة لمسافات قصيرة من خلال التدحرج للوصول إلى لعبته المفضلة. ستلاحظين أنه سيقوم بفرك لثته وإخراج الكثير من اللعاب للتخفيف من آلام ما قبل ظهور الأسنان.

ستكبر معدته،، وسيحتاج إلى تناول وجبات أكبر، استعداداً للمرحلة المقبلة في تنويع الطعام. سيكتشف طفلك أخيراً يديه وقدميه،، ويجدهما مصدر تسلية، كما سيستجيب لكِ عند ندائه باسمه.

نمو الطفل الرضيع في الشهر السادس

سينمو الفضول لدى صغيرك، وسيندفع وبكل شجاعة تجاه ما يثير انتباهه بدون أي خوف. استمتعي بصوت طفلك حين يقوم بتقليد الأصوات وبالثرثرة ومحاولة نطق بعض الكلمات، في هذه المرحلة سيتمكن طفلك أخيراً من الجلوس لبضع ثوان.

مراحل نمو الطفل من الشهر السابع إلى التاسع

نمو الطفل الرضيع في الشهر السابع

سيصبح طفلك قادراً على تناول المزيد من الطعام الصلب. كما ستزيد حركته، وسيحاول الوقوف ممسكاً بحواف الأشياء أو ركوب الكراجة. لن يرغب طفلك بالشعور بالملل كما سيحب مشاهدة الرسوم المتحركة وأغاني الأطفال.

نمو الطفل الرضيع في الشهر الثامن

يتطور نظر الطفل ومهاراته الحركية، حتى إنه قد يتمكن من العثور لعبته التي أضاعها وحده دون مساعدتك، كاللعبة التي اختفت تحت الأريكة. ستحبين نداءه لك في هذه المرحلة سينادي بتمتمة بابا وماما.

نمو الطفل الرضيع في الشهر التاسع

تطور مهارات طفلك اللغوية من سمات هذه المرحلة حيث سيبدأ بالثرثرة بكلمات عديدة محاولاً تقليدك، لذلك يقترح علماء اللغة مساعدة الطفل في هذه المرحلة على تطوير لغته من خلال التحدث معه. سينمو عقلة ويزداد فضوله، وستحتاجين إلى جذب انتباهه إلى ما تريدين. سيحب طفلك اللعب والتفاعل مع الأطفال لذلك احرصي على تطوير مهاراته الاجتماعية من خلال الحضانة أو اللعب مع الأقارب.

احرصي على تنويع في وجبات الطعام لطفلك لتمنحيه التغذية المتكاملة.

مراحل نمو الطفل من الشهر العاشر إلى أن يكمل عامه الأول

نمو الطفل الرضيع في الشهر العاشر

تطور النطق ومحاولة المشي هي أبرز ما ستلاحظينه في هذه المرحلة. يمكنك مساعدته على تطوير لغته من خلال التحدث إليه ووصف ما تفعلينه ببطء واستخدام التكرار للتأكيد.

نمو الطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر

سيبدأ طفلك في تكوين السمات الأولى لشخصيته، وسيحاول التعبير عن شخصيته الفريدة والمستقلة عن طريق الرغبة في أخذ قراراته الخاصة. سيرفض بعض الطعام وسيفضل الآخر، سيعبر عن تفضيله لبعض الألعاب بالتفاعل معها.

نمو الطفل الرضيع في الشهر الثاني عشر

كل عام وأنتم بخير! لقد أكمل رضيعكِ عامه الأول، وسيصبح قادراً على التجول في المنزل مشياً على أقدامه الصغيرة. سيحاول تقليد الكبار، وسيحاول العبث في كل ما حوله، ابعدي عنه كل ما قد يشكل خطراً عليه من قطع الديكور أو الزجاج أو غير ذلك! في نفس الوقت سيصبح مسلياً أكثر، وسيكون أكثر قدرةً على الاستجابة لما تطلبين منه لذلك يمكنك أن تبدئي بتعليمه بعض التصرفات والسلوكيات اللبقة واللطيفة.

لا تقف الرحلة هنا، فطفلك مقبل على تعلم الكثير، استمتعي برحلة أمومتك من خلال رؤية طفلك، ينمو ويكبر، كوني بجانبه دائماً لتشجعيه!

احرصي على متابعة من خلال متابعة الطبيب، ولا تترددي في الاستفسار عن كل ما يثير قلقك.

 

babycare-bundle-cta-ar.webp

 

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة