ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟ وكيف تختارين ما يناسبك

وسائل منع الحمل من الأمور المحيرة للمرأة وخصوصًا في بداية الزواج. ويكثر الحديث عن أنواع وسائل الحمل، وأضرارها، وهناك الكثير من المغالطات في هذه الأحاديث. لذلك سأشرح في هذا المقال الخيارات المتاحة للنساء في مختلف المراحل، لأساعدك على اختيار وسيلة منع الحمل الأنسب لكِ.

وسائل منع الحمل

 أفضل وسائل منع الحمل في بداية الزواج 

إذا اتفق الزوجين على تأجيل الحمل لبعض الوقت، فيمكنهم اختيار إحدى وسائل منع الحمل التالية:

– حساب أيام الإباضة

في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة، وكانت تتكرر كل 28 يومًا فهذا يعني أنه تبدأ أيام الإباضة في اليوم الرابع عشر تقريبًا. ومن الممكن منع الحمل في حال لم يحدث أي جماع خلال فترة الثلاث أيام التي تسبق الإباضة، والثلاث أيام التي تليها. كما يمكن تجنب حدوث الحمل بنسبة 99% عند استخدام الواقي الذكري خلال الجماع. من المهم التنويه أن هذه الوسيلة غير فعالة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية، إلا في حال استخدام فحص الإباضة المنزلي لتحديد أيام الإباضة بشكل تقريبي، وليس بشكل قطعي.

– القذف الخارجي

وهو أن يقذف الرجل خارج المهبل أثناء الجماع. ولكن هذه الطريقة غير مضمونة حيث أنه يمكن أن يحتوي السائل المنوي الذي يخرج مع القذف المبدئي أو ما قبل القذف على حيوانات منوية قد تسبب حدوث الحمل.

– استخدام الواقي الذكري

وهي طريقة فعالة في حال استخدم في كل مرة يحدث فيها جماع بين الزوجين، ولكن ليس بنسبة 100% حيث أنه يمكن أن يحدث تسريب للحيوانات المنوية من الواقي بسبب تمزقه أو لأي سبب آخر.

– حبوب منع الحمل

وهي طريقة فعالة في حال اتبعت بعد مراجعة الطبيبة النسائية، وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل الزواج. ولا ينصح باللجوء لتناول حبوب منع الحمل في بداية الزواج بدون استشارة طبية شاملة.

أفضل وسيلة منع حمل بعد أول ولادة

– اللولب

وهناك عدة أنواع لوسيلة منع الحمل هذه، مثل اللولب الهرموني، واللولب النحاسي. والذي يوضع في عيادة الطبيبة النسائية تحت توجيه فحص الأمواج فوق الصوتية.

– شريحة منع الحمل

وهي شريحة هرمونية توضع تحت الجلد، تعمل على تنظيم الهرمونات بشكل يمنع الحمل. ويمكن أن تبقى لمدة بين 3 إلى عشر سنوات.

– حبوب منع الحمل

وهناك عدة أنواع من هذه الحبوب، يصف الطبيب المختص النوع الأفضل بحسب وضع كل سيدة. فمثلا أفضل حبوب منع الحمل خلال الرضاعة هي الحبوب أحادية الهرمون، والتي لا تؤثر على الرضاعة. وهناك حبوب منع الحمل المركبة بأنواعها.

أفضل وسائل منع الحمل بعد الولادة القيصرية

لا يوجد فرق بين وسائل منع الحمل التي تنصح بها السيدات اللاتي ولدن بولادة طبيعية واللاتي خضعن لعملية قيصرية. والوسيلة الأفضل هي الوسيلة التي تناسب السيدة، والتي لا تسبب لها أعراض جانبية مزعجة، وبالطبع التي ينصح بها الطبيب بعد إجراء الفحوصات، والتحاليل اللازمة.

أفضل وسيلة منع حمل خلال الرضاعة الطبيعية

– يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل في حال كان يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل والذي يسبب في رفع نسبة هرمون الحليب (البرولاكتين) والذي يوقف عملية الإباضة، ويوقف الدورة الشهرية أيضًا. وحتى هذه الطريقة غير مضمونة بشكل كامل، خصوصًا بعد بدء الطفل بتناول الطعام الصلب.

– الواقي الذكري في حال استخدم بشكل صحيح وفي كل مرات الجماع.

– يفضل عدم استخدام وسائل الحمل الهرمونية خلال فترة الرضاعة الطبيعية. وإن نصح الطبيب بتناول حبوب منع الحمل، ستكون حبوب منع حمل أحادية الهرمون التي لا تؤثر على إدرار الحليب.

وسائل منع الحمل الدائمة

وهي وسائل منع حمل لا يمكن بعدها حدوث حمل نهائيًا، وهي تحدث من خلال عمليات جراحية يلجأ إليها في بعض الحالات الخاصة وبناء على إرشاد، وإشراف الأطباء، وهي:

– ربط قنوات فالوب

هذه الوسيلة الدائمة لمنع الحمل تعني قطع وربط قنوات فالوب، لمنع البويضات المرور من خلالها بعد الخروج من المبيض، ولمنع الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة لتخصيبها.

– قطع القناة الدافقة عند الرجل

وهي الطريقة الوحيدة لمنع الحمل المتعلقة بالرجل، حيث يتم قطع القناة الدافقة لدى الرجل لمنع الحيوانات المنوية من الوصول للسائل المنوي.

*من المهم التنويه أنه مثل هذه الوسائل ممكنة فقط في حال كان هناك ضرورة طبية، وبعد الحصول على الموافقات القانونية والدينية اللازمة. 

اقرئي أيضًا متى يكون الجماع ممكنًا بعد الولادة؟

قابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق