ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل؟

تمر المرأة في الفترة ما قبل الدورة الشهرية بالعديد من الأعراض التي تسبب لها الاضطرابات النفسية والجسدية. قد تتشابه هذه الأعرض بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، لذا قد يختلط الأمر عليكِ فلا تستطيعين التفريق ما إذا كانت هذه الأعراض تسبق نزول الدورة الشهرية، أو أنها علامات مبكرة لتدل على حدوث الحمل. سنساعدك في هذا المقال على معرفة الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل.

الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل

الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل

  •  الفترة الزمنية للأعراض

عند الحديث عن الفرق بين اعراض الحمل والدورة علينا أن نذكر الفرق الأول وهو المدة الزمنية.

أعراض الدورة الشهرية:

تظهر تقريباً قبل أسبوع أو 10 أيام قبل نزول الدورة الشهرية، ومن المتعارف عليها على أنها متلازمة ما قبل الحيض، وتنتهي مع بداية نزول الدورة، أو بعد انتهائها حسب طبيعة كل سيدة.

أعراض الحمل:

تستمر لمدة زمنية أطول، وقد تمتد طوال مدة الحمل.

  •  آلام الثدي

تتعرض المرأة في المرحلة التي تسبق الدورة الشهرية لآلام وأوجاع في الثدي، والتي قد تتشابه مع أعرض الحمل المبكرة. مع وجود بعض الفروقات.

أعراض الدورة الشهرية: قبل بدء الدورة الشهرية وخلال النصف الثاني منها يمكن أن يحدث تورم وألم بالثدي بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، وقد تتراوح شدة هذه الآلام من حيث الشدة.

قد تشعرين بامتلاء في الثدي أو بوجود نتوءات كثيفة في بعض المناطق، إلا أن هذه الآلام تتحسن مع بدء الدورة الشهرية، أو بعد انتهائها مباشرة، بسبب انخفاض مستويات هرمون البروجسترون.

أعراض الحمل: عادة ما يحدث الألم والتورم في الثديين بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، قد تشعرين بألم أو حساسية في ثدييك، ويمكن أن يستمر لفترة مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون بسبب الحمل. كما قد يتغير لون الحلقة التي تحيط بالحلمة، أو تتوسع قليلاً، حيث تصبح داكنة بشكل أكثر من المعتاد.

  •  التغيرات المزاجية

تصاحب مرحلة ما قبل الدورة الشهرية تغيرات هرمونية تؤدي إلى تقلبات مزاجية قد تتشابه في أعراضها مع الأعراض المبكرة للحمل، مع وجود بعض الفروقات.

أعراض الدورة الشهرية: قد تشعرين ببعض القلق قبل وأثناء الدورة الشهرية كما قد تكونين سريعة الانفعال. كثيراً ما تصاب النساء أيضاً بنوبات بكاء واضطراب في المشاعر، إلا أن هذه الأعراض عادة ما تختفي بعد بدء الدورة الشهرية. تساعد التمارين الرياضية والنوم وتناول الغذاء صحي وتنظيم السكر في التخفيف من هذه الأعراض.

أعراض الحمل: إذا كنتِ حاملاً، فقد يكون لديكِ تغيرات مزاجية تستمر حتى الولادة، ربما تصبحين عاطفية أكثر، فتشعرين بالحماس الشديد بانضمام فرد جديد لعائلتك، أو بالعكس تماماً، فقد تنتابك لحظات حزن وبكاء، وربما اكتئاب، وهو أمر شائع أيضاً أثناء الحمل. يمكنك ممارسة التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى للتخفيف من الضغوطات والاضطرابات المزاجية. إذا شعرتِ بصعوبة في التعامل مع هذه الاضطرابات النفسية، فيمكنك طلب الدعم أو المساعدة من المختصين.

  •  الشعور بالتعب

تشترك المرحلة المبكرة من الحمل مع الدورة الشهرية بالعديد من الأعراض منها الشعور بالتعب.

أعراض الدورة الشهرية: التعب والإرهاق ومشاكل النوم شائعة للغاية قبيل الدورة الشهرية، وغالباً ما تختفي عندما تبدأ دورتك الشهرية.

أعراض الحمل: تسبب المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون بشعورك بالتعب والإرهاق الذي قد يستمر في أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وربما يستمر خلال فترة الحمل. ينصح الخبراء بالراحة والحصول على قسط كافٍ من النوم مع التغذية الجيدة، إضافة إلى الحرص على عدم تناول الأطعمة الممنوعة في فترة الحمل لدورها في زيادة شعورك بالتعب.

  •  الإقبال الشديد على الطعام أو النفور منه

ينصح الأطباء بالاهتمام بالصحة بالتغذية الصحية لدورها في استقرار الحالة المزاجية، إلا أن الاضطرابات الهرمونية التي تمر بها المرأة تصاحبها تغيرات في الرغبة في تناول الطعام، تتفاوت بين الإقبال أو النفور من تناول الطعام أو أنواع معينة منه، إلا أن هناك فرقاً بين أعراض الدورة الشهوية وأعراض الحمل المتعلقة بالشهية.

أعراض الدورة الشهرية: عادة ما تزداد الشهية في الفترة قبيل وأثناء الدورة الشهرية، فربما ترغبين في تناول كميات زائدة من الوجبات، أو تشعرين بالرغبة في تناول الشوكولاتة أو السكريات والحلويات، أو الأطعمة المالحة.

أعراض الحمل: تتفاوت النساء في المرحلة المبكرة من الحمل في إقبالهنّ أو نفورهنّ من الطعام، فعلى الرغم من شعور الكثير منهنّ بالجوع المفاجيء، إلا أن ذلك قد يصاحبه شعور بالانزعاج من رائحة بعض الأطعمة التي كانت تشتهيها وتفضلها من قبل، كما قد تنجذب لأطعمة لم تكن تفضل تناولها من قبل، ما يعرف عادة باسم الوحام.

  •  آلام البطن والانقباضات

من الطبيعي أن تشعر المرأة بانقباضات الرحم في الفترة قبيل الدورة الشهرية كما قد تشعر بها أيضاً في الفترة المبكرة من الحمل. إلا أن هناك فرقاً بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية.

أعراض الدورة الشهرية: عادة ما تشعر السيدة بانقباضات أسفل البطن قبل قدوم الدورة، تستمر لمدة يوم إلى ثلاثة أيام بعد نزولها.

أعراض الحمل: تكون هذه الانقباضات أكثر حدة وأكثر تكرراً خلال المرحلة الأولى من الحمل مع الشعور بثقل في البطن والظهر، ويصاحب ذلك الشعور بالغثيان والقيء، خصوصاً في فترة الصباح.

على الرغم من تسليط الضوء على الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل، إلا أن هناك تفاوتاً في الأعراض تختلف حسب طبيعة كل سيدة. اهتمي بنفسك بجميع الأحوال واحرصي على الحصول على التغذية الصحية والبعد عن التوتر، كما نشجعك على أن تدللي نفسك، وتبتعدي عن الضغوط النفسية في هذه المراحل ذات الخصوصية الأنثوية.

 

New call-to-action

 

اقرئي أيضًا 6 أسئلة مهمة عن الدورة الشهرية

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق