كيف تحضرين خطة الولادة؟

خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل عليك إنجاز الكثير من تجهيزات الولادة. ولكن هل حضرتي خطة الولادة؟ وهل أنت بحاجة لها بالفعل؟ سأشرح في هذا المقال عن أهمية خطة الولادة، وكيفية تحضيرها، وما هي العناصر التي يجب أن تكون موجودة فيها لجعل يوم الولادة أسهل وأقل إجهادًا.

خطة الولادة

 ما هي خطة الولادة؟

هي ملخص رغبات الأم ليوم ولادتها، توضع بحسب معايير علمية تقلل التوتر أثناء المخاض، والولادة. وتدرج الأمهات عادة في هذه الخطة رغباتها التي تحمي صحتها، وصحة مولودها، والتي تضمن لها أن تكون مرتاحة في يوم الولادة. وفي أغلب الأحيان تكون هذه الرغبات مرتبطة بالولادة الغريزية الطبيعية، مع أقل قدر ممكن من التدخلات الطبية.

New call-to-action

متى توضع خطة الولادة؟

من المهم أن توضع خطة الولادة بعد أن تصبح الأم على دراية ووعي بالمخاض، والولادة. أي بعد تلقيها دروس تثقيف الحمل، والولادة. وذلك لكي تعكس الخطة هذه المعرفة التي حصلت عليها الأم، فيكون لها أفضل أثر على صحة الأم، والجنين.

فريق الداعم لخطة الولادة

تحتاج الأم لفريق داعم يساعدها في وضع خطتها ليوم الولادة، ولتنفيذها أيضًا. لذلك احرصي عزيزتي الأم على اختيار طبيبة نسائية تدعم وجود خطة ولادة، وتساعدك في وضعها وتنفيذها. واستعيني بمثقفة الحمل والولادة (الدولا) والتي يمكن أن ترافقك في الولادة أيضًا. كما أن مستشفى الولادة ركن أساسي لنجاح الخطة، حيث أن المستشفيات الصديقة للأم، والطفل تدعم وجود خطة ولادة وتساعد أيضًا في تنفيذها.

خطوات وضع خطط الولادة

– زيارة المستشفى والتأكد أن بروتوكولات الولادة من حيث عدد المرافقين في غرفة الولادة، وغيرها من التفاصيل تتوافق مع رغباتك.

– التحدث مع الطبيبة ومعرفة رأيها بالولادة الغريزية، وما إذا كانت تجري ولادات قيصرية، أو شق عجان دون وجود ضرورة طبية لذلك.

– الاتفاق مع جميع هذه الأطراف على أساسيات الخطة ثم البدء بكتابتها.

– التحلي بالمرونة، والاستعداد لتغيير الخطة إن استدعى الأمر.

عناصر خطط الولادة

– المرافقين

تضع الأم في خطتها للولادة عدد المرافقين اللذين ترغب بوجودهم معها أثناء الولادة. وأن تضع المرافقين بحسب أهمية وجودهم بالنسبة لها، في حال اشترط المستشفى تقليل عدد المرافقين يوم الولادة لأي سبب، أن يكون موضحًا في الخطة من هو المرافق الذي ترغب الأم في بقائه.

– حرية الحركة

عند هذا البند تطلب الحامل في خطة الولادة أن يسمح لها بالحركة ما لم يكن هناك أي مانع طبي، أو إن لم تستدعي حالتها البقاء بالسرير مربوطة بالأجهزة.

– تخفيف ألم الولادة

تبدي الأم رغبتها، في حال لم يكن هناك مانع طبي بالقيام بتمارين تسهيل الولادة، والحصول على تدليك أسفل الظهر، وغيرها من وسائل تخفيف ألم تخفيف الولادة، سواء كانت طبيعية أم دوائية.

– التدخلات الطبية

وهنا تضع الأم رغبتها بالولادة المهبلية الطبيعية، ورفضها لقص العجان، والولادة القيصرية، إلا في حال كان هناك ضرورة طبية.

– الرضاعة الطبيعية بعد الولادة

قد لا يكون هذا البند مهمًا مع المستشفيات الصديقة للطفل حيث أنها تشجع الرضاعة الطبيعية، ولكن يمكن للأم أن تؤكد في خطتها أنها ترغب في إرضاع الطفل مباشرة بعد الولادة، وأنها لا ترغب أن يُعطى الطفل الحليب الصناعي.

مواصفات خطة الولادة:

1- أن تكون قصيرة وواضحة.

2- أن تكون فردية فمن المهم عدم استخدام خطة ولادة من سيدة أخرى.

3- أن تكون مخصصة لكل ولادة، فلا يفضل استخدام نفس الخطة من ولادتك السابقة.

4- أن تكون ذات أسلوب لطيف مع استخدام كلمات مثل: أفضل، أتمنى، أحبذ. بدلًا من كلمات حادة مثل أرفض، أو أمنع.

5- التأكيد أنه يمكن التغاضي عن رغبات الأم في حال وجود ضرورة طبية.

New call-to-action

تصفحي أيضًا ما هي حقوقك في غرفة الولادة؟

 

دولا ومثقفة حمل وولادة

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق