ما هي قائمة محتويات شنطة المستشفى للولادة؟

شنطة المستشفى للولادة من الأمور التي تحير الأمهات الجدد، فتتساءل الأم الحامل ماذا أضع في حقيبة المستشفى للولادة؟ ما هي أهم ما سأحتاجه بعد الولادة؟ ما هي أهم مستلزمات المولود الجديد التي يجب أن أضعها في شنطة المستشفى؟ الإجابات على هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال.

شنطة المستشفى للولادة

 أهمية تجهيز شنطة المستشفى للولادة

يعتبر تجهيز شنطة المستشفى من أهم خطوات الاستعداد للولادة، وهي خطوة تمنح الأم الفرح والحماس. وهي طقس من طقوس التحضير والاحتفال بهذا الحدث الرائع.

متى يجب تجهيز حقيبة الولادة

من المهم أن تكون حقيبة المستشفى للولادة جاهزة بجميع محتوياتها، منذ اليوم الأول في الشهر التاسع من الحمل. أما إذا كانت السيدة الحامل معرضة للولادة المبكرة ففي هذه الحالة عليها تجهيز شنطة الولادة قبل ذلك. من المهم أن تكون الشنطة في مكان معروف وفي متناول اليد لتتمكن من حملها دون عناء فور بدء المخاض.

خطوات مهمة قبل تجهيز شنطة المستشفى

  • زيارة المستشفى لمعرفة ما هي الأشياء التي توفرها للأم والطفل.
  • التأكد من خطوات المستشفى في تسجيل المولود الجديد والاستعلام عن الوثائق المطلوبة لذلك.
  • الاستفسار ما إذا كان هناك قائمة بأشياء لا داعي لإحضارها.
  • التعرف على أنواع المكملات التي توفرها المستشفى بعد الولادة، والتأكد ما إذا كان بإمكانها إحضار مكملاتها الخاصة.

 

 احتياجات الأم في حقيبة الولادة

1 – الملابس الداخلية

من المهم أن تضع الأم المقبلة على الولادة عدة سراويل داخلية، ويمكنها الاختيار بين السراويل الداخلية ذات الاستعمال الواحد، والتي سيوفرها المستشفى كذلك، وبين السراويل القطنية. من المهم أن تكون هذه الملابس الداخلية مريحة لها.

2 – ملابس النوم

سواء اختارت الأم أن ترتدي قميص نوم أو بيجاما بعد الولادة، من المهم أن تكون الأزرار الأمامية قابلة للفتح بسهولة لتسهيل الرضاعة الطبيعية عليها وعلى الطفل.

3 – الفوط الصحية

ننصح بأن تجلب السيدة فوط صحية طويلة وسميكة وعالية الامتصاص، بالرغم من أن جميع المستشفيات توفر هذه الفوط للنساء بعد الولادة، ولكن لا ضرر من أن تجلب السيدة أي نوع تفضله وتعتبره مريح. تستخدم هذه الفوط بعد الولادة بيومين، لتعود وتستخدم الفوط الصحية المريحة لها بعد ذلك.

4 – غسول نسائي

إذا لم يصف الطبيب نوع غسول نسائي معقم مثل البيتادين واختارت الأم استخدام غسول نسائي اعتادت عليه بإمكانها وضعه في الحقيبة.

5 – كاميرا التصوير

بالرغم من اعتمادنا على هواتفنا بشكل كبير لالتقاط الصور، تفضل بعض العائلات استخدام كاميرا تصوير فورية ليكون لديهم صور تخلد هذه اللحظات الجميلة.

6 – قطع منع تسرب الحليب

والتي قد لا تحتاجها الأم في أول يومين بعد الولادة، لعدم تدفق كمية كبيرة من الحليب في البداية، لكن لا ضرر من وجودها في حقيبة الولادة في حال طال بقاء الأم في المستشفى عن يومين.

7 – الأوراق الثبوتية

لكل مستشفى بروتوكول خاص في تسجيل المواليد، لذلك من المهم الاطلاع على هذا البروتوكول والاستعلام عن الأوراق المطلوبة ووضعها في شنطة المستشفى.

8 – مستحضرات عناية ومكياج

ننصح الأم أن تحضر مستحضرات العناية الخاصة بها، وبعض المكياج لكي تعتني بنفسها وتتزين وتشعر بتحسن وانتعاش بعد الولادة.

مستلزمات المولود الجديد في شنطة المستشفى

1 – التبانات

من المهم أن تكون هذه التبانات ذات مقاس مناسب لحديثي الولادة، وأن تكون قطنية. ننصح بوضع عدة تبانات، لكي يكون هناك غيارات في حالة اتساخها.

2 – أفرهولات المواليد

ننصح أيضاً بوضع عدة أفرهولات قطنية ذات مقاس مناسب ليرتديها الطفل بعد الولادة، في حال عدم توفير المستشفى لملابس للمولود أثناء وجوده بالمستشفى.

3 – كفوف وطاقية قطنية

4 – حفاضات

5 – قماط المولود الجديد

6 – بطانية

أشياء لا يفضل وضعها في شنطة المستشفى

– رضاعات

– حليب صناعي

حيث نشجع الأم وندعمها لتقوم بالرضاعة الطبيعية. وفي حال احتاج الطفل الحليب الصناعي لأي سبب كان فالمستشفى ستقوم بتوفير ذلك.

– كريم تشقق الحلمات

من الجدير بالذكر أنه يمكن تفادي الحاجة لاستخدام كريمات تشقق الحلمات، باعتماد طريقة رضاعة صحيحة ودهن الحلمة والثدي بحليب الثدي لتفادي حدوث تشققات والتهابات.

– اللهاية

لا ينصح باستخدام اللهاية مع الطفل حديث الولادة.

– الأدوية والمسكنات

ينص البروتوكول الصحي المعتمد على عدم تناول أي أدوية من خارج المستشفى أثناء التواجد بالمستشفى. لذلك من المهم أن تخبر الأم المستشفى ما إذا كانت بحاجة لأدوية يومية معينة ليوفرها المستشفى لها بعد الولادة، بإشراف الطاقم الطبي الموجود.

 

 

اقرئي أيضًا القابلة: رفيقة المرأة المخلصة

قابلة قانونية ومدربة دورات ما قبل الولادة