دليل تحميم المولود الجديد خطوة بخطوة

بعد الولادة والذهاب إلى المنزل، أول شيء ترغب الأم في فعله هو حمام دافئ لانعاشها والإحساس بالعودة لمنزلها، الأمر سهل بالنسبة للأم، لكنه ليس بتلك السهولة بالنسبة للرضيع. ستجدين في هذا الدليل المصور كل ما تحتاجين من معلومات عن تحميم المولود الجديد.

تحميم المولود الجديد

متى يمكن تحميم المولود الجديد؟ 

 ينصح بعض أطباء الأطفال دائمًا بتأجيل الاستحمام الأول للطفل حتى يبلغ من العمر بضعة أيام، للحفاظ على المادة الشمعية التي تغطيه وتحميه من الجراثيم في البيئة الجديدة المحاط بها.

إذا كانت الولادة في المستشفى، سيقوم الفريق الطبي بتنظيف السائل الأمينوسي والدم بعد ولادة طفلك، ويمكنك إخبارهم أيضًا بترك الطبقة الشمعية الزائدة لحماية طفلك، وبالتأكيد سيتحدث معك طبيبك الخاص عن كيفية تحميم المولود.

بعد إحضار طفلك إلى المنزل، يمكنك إعطاؤه حمامًا إسفنجيًا، وهي أكثر طريقة آمنة لنظافته حتى يسقط الحبل السري، بعد سقوط بقايا الحبل السري يمكنك البدء في تحميم طفلك عن طريق غمر جسمه في حمام ليس به الكثير من الماء.

New call-to-action

كم مرة يحتاج طفلك للاستحمام؟

في السنة الأولى لطفلك، لا يحتاج إلى أكثر من 3 حمامات فقط طوال الأسبوع، وخاصةً إذا كنت تغسلين منطقة الحفاض جيدًا في كل مرة تقومين فيها بتغيير الحفاض. من الممكن تكرار الاستحمام كل يومين، لكن ذلك لا يفضله العديد من الأطباء حتى لا يتسبب كثرة الاستحمام في جفاف بشرة طفلك، بالأخص إذا كنتِ تستخدمين الصابون أو غسول الأطفال. مهما كان الغسول أو الصابون مصنوع ليكون صديقًا لبشرة طفلك، لكن المواد الكيميائية سيكون لها تأثير بكل تأكيد مع كثرة الاستخدام.

الحمّام الإسفنجي لحديثي الولادة

في الأسابيع الأولى بعد العودة للمنزل، يجب أن يستحم طفلك حمام إسفنجي فقط. هذه هي الطريقة المثالية لتنظيف طفلك قبل سقوط الحبل السري، وطريقة مناسبة لاستحمام الأولاد الذين مروا بعملية الختان.

تحميم المولود

 

قبل البدء في الحمّام الإسفنجي، تأكدي من تجهيز كل المستلزمات التي تحتاجينها. بدايةً من تدفئة الغرفة للحفاظ على راحة طفلك والمنشفة صابون الأطفال والحفاضات النظيفة والملابس التي سيرتديها طفلك، وأخيرًا وعاء من الماء الدافئ، بعد تجهيز كل ذلك نبدأ خطوات الاستحمام:

– أولًا اجعلي درجة حرارة الغرفة حوالي 24 درجة مئوية للاستحمام، انزعي ملابس الطفل وحفاضه ولفيه بمنشفة جافة.

– ضعي طفلك على سطح مستوٍ، مثل الأرضية أو طاولة التغيير أو السرير. يفضل قرب الطفل من الأرض عن الاستحمام، لكن إذا لم يكن كذلك، استخدمي حزام الأمان أو ضعي إحدى يديك عليه دائمًا تجنبًا للسقوط.

– عند تحميمه، فقط قومي بفك المنشفة لتكشف عن الجزء الذى تنظفينه فقط.

– البداية من الوجه والرأس لكن بدون صابون، لتجنب دخوله للعين أو الفم.

تحميم المولود

 

– بعد غسل الرأس والوجه، قومي بإضافة بعض الصابون للماء ونظفي باقي الجسم ومنطقة الحفاض، إذا تم ختان الصبي، كوني حريصة على إبقاء الجرح جافًا حتى تمام الشفاء حسب تعليمات طبيبك.

– بعد ذلك جففيه جيدًا والبسيه حفاضًا نظيفًا.

تحميم المولود

 

كيف يمكن تحميم المولود الجديد في حوض الاستحمام؟

بعد سقوط باقي أجزاء الحبل السري، حان الوقت لحمّام رائع في حوض الاستحمام، هذه هي الخطوات الآمنة لحمّام منعش:

– يمكنك ملء حوض الاستحمام الخاص بكِ بكمية قليلة من الماء أو استخدام حوض استحمام خاص للصغار.

– كوني حريصة على تجهيز كل اللوازم الأساسية بقربك مثل الحمّام الإسفنجي.

– يمكنك سكب ورش الماء الدافئ على طفلك لإبقائه دافئًا.

– بعد ذلك اغسلي باقي جسمه من أعلى لأسفل بالماء الدافئ أو بمنشفة مبللة.

– جففي جسمه جيدًا والتأكد من تجفيف الثنيات والتجاعيد في جلده. 

 

– أهم شيء، لا تتركي الصغير لوحده أبدًا في حوض الاستحمام ولو لثانية واحدة، وتجنبي استخدام سوائل الاستحمام الكبار، وأخيرًا وقت الحمّام لا يزيد عن 10 دقائق حتى لا تنخفض حرارة جسم الطفل.

 

اقرئي أيضًا دليلك لفهم لغة الرضيع

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق