متى يمكن ختان المولود؟

عند ولادة مولود ذكر، تجرى له عادة عملية الختان. ما هو الختان؟ وما هو أفضل وقت لأجل ختان المولود الجديد؟ وما هي خطوات العناية بالمواليد بعد الختان؟ الإجابات وأكثر في هذا المقال.

ختان المولود

 ما هو الختان؟

الختان عملية جراحية لإزالة الجلد الذي يغطي طرف العضو الذكري. وهي عملية شائعة جدًا مع المواليد الذكور.

ختان المولود

يعتبر الختان ممارسة دينية لدى العديد من العائلات، كما أنه قد يجري بسبب اتباع تقاليد معينة، أو لزيادة النظافة الشخصية، أو للصحة الوقائية.

فوائد الختان

– النظافة الشخصية

يجعل الختان تنظيف العضو الذكري أسهل بكثير. ولكن يمكن تعليم الصبيان الذين لم يخضعوا للختان تنظيف المنطقة أسفل الزائدة الجلدية.

– الوقاية من التهابات المجاري البولية

نسبة الإصابة بالتهابات المجاري البولية لدى الذكور متدنية جدًا، وعادة ما تكون النسبة أعلى لدى الذكور الذين لم يخضعوا للختان. ومن الجدير بالذكر أن هذه الالتهابات الحادة إن حدثت في عمر مبكر، قد تسبب مشاكل في الكلى فيما بعد.

– تقليل نسبة انتقال الأمراض الجنسية، حيث تتراجع احتمالية إصابة الرجال الذين تعرضوا للختان وهم أطفال، ببعض الالتهابات التي تنتقل جنسيًا، بما فيها الإيدز. ولكن تبقى الممارسة الآمنة هي الوسيلة الأفضل للوقاية من هذه الأمراض.

– الوقاية من بعض المشاكل الصحية في العضو الذكري. حيث أن الزائدة الجلدية المتبقية في حال عدم إجراء الختان، قد تتعرض للالتهاب.

– تقليل احتمالية الإصابة بسرطان العضو الذكري. بالرغم من أنها حالة نادرة بالأساس، إلى أنها أكثر انتشارًا بين الذكور الذين لم يخضعوا للختان.

New call-to-action

مضاعفات عملية الختان

– النزيف.

– الالتهابات.

– بعض الأعراض الجانبية من التخدير.

في بعض الحالات النادرة يسبب ختان المواليد مشاكل في القلفة (الزائدة الجلدية التي تغطي طرف القضيب) وأهمها:

– قص القلفة أكثر أو أقل من اللازم.

– عدم تعافي القلفة كما يجب.

– التحام القلفة المتبقية بطرف القضيب مما قد يستدعي جراحة إضافية.

عملية ختان المولود

تجرى عادة هذه العملية في مستشفى الولادة خلال العشرة أيام الأولى من ولادة الطفل. عند إجراء العملية يوضع الطفل الرضيع على ظهره، مع تقييد ذراعيه ورجليه. ثم تنظف منطقة الجراحة جيدًا، قبل حقن طرف القضيب بمرهم للتخدير الموضعي. ثم توضع حلقة، أو ملقط بلاستيكي خاص حول القلفة قبل قصها. ثم يتم دهن المنطقة بمرهم مضاد حيوي، ويلف بالشاش. عادة ما تدوم العملية عشر دقائق.

لا يختلف إجراء الختان للأولاد الأكبر سنًا، وللبالغين أيضًا، ولكنه قد يجرى تحت تأثير المخدر الكلي. وقد يحتاج التعافي لوقت أكبر أيضًا. وقد يكون هناك احتمال أكبر لحدوث مضاعفات عند إجراء الختان في مرحلة لاحقة من العمر.

أفضل وقت لإجراء الختان

يمكن إجراء الختان في أي عمر، ولكن عادة ما يجرى بعد الولادة، أو خلال الشهر الأول من عمر الطفل. لأن العملية مؤلمة تخدر المنطقة بمخدر موضعي، وتجرى العملية بينما الطفل مستيقظ. أما إذا كان الطفل أكبر سنًا ينصح بإجراء الختان تحت تأثير مخدر كلي، لتقليل الألم، وإحداث أي ضرر بالقضيب.

موانع إجراء ختان المولود

– لا يمكن إجراء الختان إذا كان الطفل الرضيع يعاني من أي مشاكل في تخثر الدم.

– كما أنه غير ملائم مع الأطفال المولودين ولادة مبكرة والذين يحتاجون للخداج.

– وهو غير مناسب للأطفال الذين يولدون بتشوهات في العضو الذكري.

العناية بعد الختان

يحتاج العضو الذكري لعشرة أيام للتعافي بعد الختان. وقد يكون طرف القضيب مؤلمًا، ومحمرًا، ومتورمًا. كما قد تلاحظين خروج كمية قليلة من سائل أصفر اللون من طرف القضيب أيضًا.

إذا أبدى صغيرك الانزعاج، وبدأ بالبكاء بعد زوال تأثير المخدر، احمليه بلطف مع تفادي الضغط على منطقة الجراحة. يمكنك غسل العضو أثناء التعافي، ويمكنك أيضًا تغيير لفافة الجرح بعد كل تغيير للحفاض. قومي بتغيير حفاض طفلك باستمرار، ولا تحكمي ربط الحفاض. أما إذا كان هناك حلقة بلاستيكية فهي ستسقط تلقائيًا بعد أسبوع. بعد انتهاء التعافي التام يمكنك تحميم طفلك بالماء والصابون بشكل طبيعي.

راجعي الطبيب في هذه الحالات:

– لم يتبول الطفل بشكل طبيعي بعد مرور 12 ساعة من العملية.

– هناك نزف مستمر.

– هناك إفراز كريه الرائحة من طرف القضيب.

– عدم سقوط الحلقة بعد أسبوعين من الختان.

 

 

تصفحي أيضًا سرة المولود: إجابة لكل أسئلتك عن العناية بها

 

 

طبيبة أطفال

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق