اليوم الوطني السعودي: بداية جديدة للمرأة السعودية

في 27 صفر من العام 1444 الموافق 23 سبتمبر 2023، تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الـ92 تحت شعار "هوية وانتماء وطموح"، وفي هذا العام نحتفي أيضًا بالمرأة السعودية التي حازت على العديد من المكاسب والإنجازات

Saudi National Day

تسعى المملكة العربية السعودية حاليًا سعيًا حثيثًا لتمكين المرأة في شتى مناحي الدولة، كل ذلك بهدف تمكين المرأة السعودية واستثمار طاقتها وتعزيز مكانتها، لتلعب دورًا مهمًا في التنمية وتحقيق رؤية 2030.

اليوم الوطني الـ87 ولحظة البداية

بعد فوز 21 امرأة في انتخابات المجالس البلدية في عام 2015،  كانت نقطة التحول للمرأة السعودية في اليوم الوطني السعودي الـ87، حيث تم السماح لأول مرة بمشاركة المرأة السعودية في الاحتفالات، وإصدار أمر ملكي بالسماح للمرأة باستخراج رخص القيادة، لتتوالى بعدها العديد من القرارات التي ساعدت المرأة للحصول على العديد من المكاسب تحت إشراف خادم الحرمين الملك سلمان عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

المرأة السعودية سيدة أعمال

في فبراير 2018، تم إصدار قرار ملكي بالسماح للمرأة في بدء عملها التجاري دون الحصول على موافقة مسبقة من ولي الأمر كما في الماضي، والاستفادة من الخدمات الحكومية. كان لهذا القرار تأثيرًا هامًا على الاقتصاد السعودي وارتفعت مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني بنسبة 25% بنهاية عام 2020، لتكون هناك سلسلة من النجاحات للمرأة السعودية في قطاع الأعمال وتتولى السيدة لبنى سليمان العليان رئاسة مجلس الأعمال السعودي السويدي في دورته 2021 – 2026. 

 

شريكة الحياة السياسية

شاركت المرأة السعودية في الحياة السياسية بقوة منذ عام 2015 بعد انتخاب 21 امرأة في انتخابات المجالس البلدية، لتبدأ بعد ذلك سلسلة من الإنجازات الرائعة للمرأة السعودية وتعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائبًا لوزير التجارة، وتعد المطيري واحدة من أكثر السيدات تميزًا لجمعها أكثر من تخصص بين الكيمياء والطب الوقائي والخدمات الصحية والاقتصاد والتجارة وأكثر. 

تمتلك أيضًا السعودية 3 سفيرات، الأولى الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة في 2019 وآمال المعلمي سفيرة لدى النرويج في 2020، وأخيرًا إيناس الشهوان سفيرة لدى السويد وآيسلندا.

 

رؤية 2030 للمرأة السعودية

مازالت الجهود مستمرة لدعم المرأة السعودية لتحقيق رؤية 2030 للمساعدة في تمكين المرأة من خلال العديد من المبادرات مثل برنامج التحول الوطني والمركز الوطني للتنافسية “تيسير”، لتعديل قانون العمل لضمان عدم التمييز والمساواة بين الرجل والمرأة، والسماح لعمل المرأة في العديد من القطاعات الجديدة.

 

بجانب أيضًا مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوفير خدمات رعاية الأطفال للنساء العاملات، ومبادرة تشجيع العمل عن بعد، بالإضافة إلى دعم رائدات وسيدات الأعمال من خلال تشجيع المرأة على ريادة الأعمال ومزاولة الأنشطة التجارية.

 

نتمنى دائمًا أعوامًا مليئة بالإنجازات والمكاسب للمرأة السعودية، وكل عام والمرأة السعودية بخير بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

 

saudi national day sale video courses women arab