كيف أجعل العودة للعمل بعد الولادة أسهل؟

هل كانت إجازة الأمومة رائعة بالنسبة لكِ؟ في وقتنا الحالي، هناك العديد من الأمهات العاملات من أجيالنا على عكس الأجيال السابقة. بعد الولادة والحصول على إجازة الأمومة، تبدأ الأم التفكير في العودة لعملها وكيفية تنظيم وقتها بين العمل ومهامها الجديدة في المنزل. هناك صعوبات مختلفة لا يمكن إنكارها، لكن العودة للعمل في وجود طفل ليس بالأمر المستحيل، فقط أنتِ بحاجة لبعض الأفكار لتجعلي العودة للعمل بعد الولادة أكثر سهولة.

العودة للعمل بعد الولادة

يبدأ التخطيط للعودة للعمل قبل انتهاء إجازة الأمومة بفترة ليست قصيرة، يجب تقسيم المهام والمسؤوليات المختلفة، وبالتأكيد طلب المساعدة في حالة الحاجة إليها، هنا سنشارك بأهم النصائح والأفكار لتجعلي العودة للعمل بعد الولادة أسهل.

أفكار لتجعلي العودة للعمل بعد الولادة أسهل 

رعاية الطفل

من المسؤول عن العناية بالطفل في غيابك؟ يمكنك التحدث مع زوجك في هذا الأمر للاتفاق على الطريقة المناسبة للعناية به. من أسهل الطرق هو تركه مع والدتك أو والدة الزوج، الأجداد هم الأفضل دائمًا لرعاية أحفادهم، أو يمكنك البحث عن حضانة موثوقة وقريبة من مقر عملك للرضّع، حيث يمكنك الاطمئنان عليه في فترات راحتك، أو يمكنك إحضار مربية خاصة له في المنزل، لكن يتعين عليك البحث جيدًا واستشارة الأصدقاء وعمل الكثير من المقابلات لاختيار مربية جيدة للعناية لصغيرك.

إذا كان هناك فرصة لاصطحاب طفلك خلال أيام العمل، كوني حريصة على تجهيز شنطة الرضيع بكل احتياجاته المختلفة لتسهيل الأمر عليكِ.

New call-to-action


– تنظيم النوم

مع العودة للعمل، يجب أن تحصلي على نوم كافٍ لممارسة مهامك في العمل نهارًا وباقي مهامك المنزلية بعد العودة من العمل. لذا يجب تدريب طفلك على تنظيم نومه ليلًا قبل العودة للعمل لتتمكني من تجنب الإرهاق البدني والنفسي.

يمكنك البدء في تنفيذ التدريب قبل عودتك للعمل بأسبوعين، لأن طفلك سيأخذ وقتًا ليس بالقليل للاعتياد عليه، يمكنك تنفيذ بعض من نصائح تسهيل نوم الأطفال حتى تتمكني من العودة لعملك دون قلق.

– الحفاظ على روتين يومي

العودة للعمل مع موجود طفل صغير ليست بالأمر السهل. سيكون هناك الكثير من المهام المنزلية المؤجلة دائمًا لحين العودة من العمل، وتحضير الطعام، وإطعام الصغير، الأمور قد تصبح فوضوية بعض الشيء.

هناك حل بسيط وفعال، هو وضع جدول يومي ثابت للمهام المطلوبة بعد يوم عمل، يمكنك البدء بتحديد قائمة الوجبات الأسبوعية لتحضيرها بسهولة، قسمي مهام المنزل بينك وبين زوجك في التنظيف وغسيل الملابس والأطباق مثلًا، مشاركة زوجك وأطفالك الأكبر سنًا في بعض الأحيان هو أمر حتمي، وأمر رائع أيضًا للتعاون معًا كعائلة.

يمكنك البدء في تطبيق هذا الروتين قبل العودة لعملك بأسبوعين، حتى تعتاد أسرتك عليه ويكون من السهل تطبيقه بأقل عقبات.

– اهتمي بأناقتك

مع تغيرات الجسم بعد الولادة، سيكون هناك حيرة لاختيار ملابس مناسبة بطريقة سهلة. أناقتك أمر مهم جدًا، لأنها ستساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك، وتقبل تغيرات الجسم بعد الولادة. اختيار الملابس لمرحلة بعد الولادة بحاجة لبعض الخبرات، أنت ترغبين في المزيد من الملابس المريحة والحصول على طلة رائعة أيضًا.

يمكنك الاحتفاظ بهذا الدليل ليكون هو مرشدك للتسوق بعد الولادة.

– العودة للعمل تدريجيًا

العودة للعمل بدوام كامل بعد الولادة قد تكون صعبة بعض الشيء، خاصةً بعد الاعتياد على قضاء الوقت مع طفلك. يمكنك دائمًا التحدث مع مديرك عن خيار العمل من المنزل ليومين أو ثلاثة في الأسبوع، أو إذا كان هناك فرصة مناسبة لإحضار طفلك معك.

يمكنك أيضًا مناقشة مهامك المطلوبة، وما التغيرات التي حدثت خلال غيابك لتستعدي لها، وما هي توقعات مديرك في فترة بعد الولادة، مناقشة تلك الأمور ستسهل عليك الكثير من المفاجآت في أول يوم عمل.

– الاستمتاع بالراحة

في عطلة الأسبوع، كوني حريصة على الاستمتاع بالراحة التي حصلت عليها، لا داعٍ لتكديس الأنشطة والمهام في أيام العطلة، فقط استمتعي بقضاء بعض الوقت لنفسك فقط، كل ذلك سيساعدك على العودة للعمل الأسبوع التالي بكل سهولة.

– اطلبي الدعم والمساندة

العمل بعد الولادة والبعد عن طفلك خاصة بعد إجازة الأمومة قد يسبب الشعور بالذنب واللوم. الأفضل هو مصارحة النفس دائمًا بالمشاعر الإيجابية والسلبية، لا تكتميها حتى لا تتأثر نفسيتك. يمكنك الاستعانة بمعالج نفسي لمساعدتك، ويمكنك قضاء أوقات أطول مع طفلك خلال عطلة الأسبوع، ويمكنك دائمًا طلب مساندة زوجك أو أصدقائك.

 

حياة الأمومة مليئة بالمصاعب واللحظات الممتعة أيضًا، استمتعي بها دائمًا مهما كانت وسنكون هنا دائمًا لمساعدتك.

 

 

اقرئي أيضًا الادخار للأمهات: دليلك الشامل لتوفير المال

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق