ما هي تجهيزات الولادة؟

اقتربت ساعة الصفر، واقترب موعد ولادتك. ولا بد أنك تودين أن تكوني مستعدة لهذا الحدث الهام قدر الإمكان لتجعلي تجربة الولادة تجربة إيجابية بدون أي نواقص. لذلك جمعنا لك في هذا المقال أهم تجهيزات الولادة التي عليك إنجازها قبل ولادتك لتكوني أكثر استعداداً.

تجهيزات الولادة

  ما هي تجهيزات الولادة؟

–  جهزي غرفة مولودك

حتى وإن كنت ستضعين مهد صغيرك بالقرب من سريرك في لفترة الأولى، احرصي على تجهيز غرفة المولود الجديد. واشتري جميع الأساسيات من مهد، وبطانيات، وشراشف. ولا تنسي طاولة الغيار، وكل مستلزمات تغيير الحفاض، من حفاضات أطفال، ومناديل مبللة، وكريمات طفح الحفاض. ولا تقللي من أهمية الديكورات وباقي اكسسوارات التأثيث، مثل السجاجيد والستائر. تجهيز غرفة المولود الجديد قبل الولادة سيزيدك حماساً، وفرحاً لاستقباله، كما أنه سيوفر عليك الوقت، والمجهود ويقلل من توترك فيما بعد.

 

 

– أعدي الطعام مسبقاً

استغلي أسابيع الحمل الأخيرة، واقتلي وقت الانتظار بإعداد بعض الوجبات لك، ولزوجك، وضعيها في المجمدة. حيث أن بعد الولادة لن يكون لديك الوقت الكافي للطبخ ولا يمكنك الاعتماد على الوجبات الجاهزة طوال الوقت. كما يمكنك تقطيع خضروات الشوربة وتجميدها، وكذلك الدجاج أو اللحم، فيكون تحضير الشوربة التي ستكون غذائك الأساسي خلال فترة النفاس، سريعاً وبدون إجهاد.

– جهزي شنطة المستشفى

تجهيز حقيبة المستشفى للولادة أمر أساسي ومهم، ويوفر عليك الوقت والمجهود وسيسهل عليك الأيام الأولى بعد الولادة بشكل كبير. يمكنك معرفة الاحتياجات الأساسية لك ولطفلك في شنطة المستشفى للولادة في هذا المقال من القابلة كارين شهدا.

– اشتري كرسي السيارة

كرسي السيارة للأطفال لم يعد من الكماليات فهو اليوم من أساسيات سلامة الأطفال من مختلف الأعمار. وفي الكثير من البلدان لا يمكن للأم مغادرة المستشفى بعد الولادة، إلا بعد وضع الطفل حديث الولادة في كرسي السيارة وتثبيته بالشكل الصحيح. لذلك احرصي على شراء كرسي سيارة للأطفال المواليد الذي يضمن وجودهم بالسيارة بأمان، والذي يثبت بالوضعية الخلفية، وهي الوضعية السليمة للأطفال حديثي الولادة.

– اشتري الأساسيات

شراء مستلزمات المولود الجديد الأساسية قبل الولادة سيوفر عليك الكثير من الوقت، والمجهود وسيجعلك أكثر استعداداً لاستقبال صغيرك. اشتري قماطات المواليد، والتبانات، والأفرهولات، واللهايات، والمرايل، ولا تنسي ملابس المواليد من أطقم وفساتين إذا كنت بانتظار بنت. ولا تنسي احتياجاتك أنت، اطلعي على أهم مستلزمات الأمهات الجدد في هذا المقال.

– اختاري طبيب الأطفال

تختلف سياسة مستشفيات الولادة فيما يتعلق بطبيب الأطفال، فبينما تخصص بعض المستشفيات طبيب أطفال من بين كوادرها الطبية لفحص طفلك ومتابعته بعد الولادة. تشترط بعض المستشفيات أن تختار الأم طبيب الأطفال مسبقاً ليتم استدعائه فور ولادة الطفل ليكون متابعا ًللمولود منذ البداية. في جميع الأحوال ستحتاجين لطبيب أطفال يتابع مولودك منذ الأسبوع الأول بعد الولادة، لذلك قومي ببعض البحث، واستعلمي عن أفضل أطباء الأطفال في منطقتك، وتواصلي معه قبل الولادة لكي يتابع مولودك فور ولادته.

– دللي نفسك

قومي بزيارة صالون التجميل، وغيري قصة شعرك، وحتى لونه بعد أن تتأكدي من طبيبك ما إذا كان بإمكانك صبغة شعرك خلال الحمل. واحصلي على جلسة عناية بالأظافر، وجلسة تنظيف بشرة، فلن يكون لديك الوقت لمثل هذه الزيارات في الأسابيع الأولى بعد الولادة. كما أن خوضك تجربة الولادة وأنت تبدين بأبهى حالاتك له أثر إجابي في حالتك النفسية عند الولادة.

– احضري درس عن الولادة

تثقيف الأم من أهم تجهيزات الولادة. سارعي بالتسجيل في دورات منصة أمومة لتعرفي كل شيء عن الولادة، وليطلعك خبراؤنا عما يمكن توقعه خلال الولادة، وعن تقنيات التنفس، وغيرها من تقنيات تقليل آلام الولادة، وغيرها من المعلومات المهمة لتكوني على أتم استعداد لهذه المحطة المهمة في حياتك.

– احضري درس عن الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية أجمل هدية يمكن أن تقدميها لطفلك. وهي تجربة تعود بالكثير من الفائدة على الطفل وعلى الأم على حد سواء. سجلي في دورة الرضاعة الطبيعية من منصة أمومة لتكوني مستعدة بالمعلومات والأساليب التي تسهل الرضاعة الطبيعية بعد الولادة.

– اختاري طريقة إعلان ولادتك

لا يمكن الحديث عن تجهيزات الولادة دون ذكر إعلان الولادة. اتفقي مع زوجك على الطريقة التي ستخبرون بها أصدقائكم وأحبائكم عن قدوم المولود الجديد. هل سيكون من خلال جلسة تصوير، أو من خلال رسالة نصية أو منشور على إحدى وسائل التواصل. التجهيز المسبق لإعلان الولادة سيساعدكم للتجهيز ليكون إعلانكم مميزاً ولا ينسى.

 

 

اطلعي على أفكار تجهيز حفل استقبال المولود الجديد