ما هي طرق تخفيف ألم الولادة؟

ألم الولادة من أكثر ما يقلق الأمهات الحوامل. فهل الولادة مؤلمة بنفس الشكل لدى الجميع؟ وما هي الخيارات الطبيعية، والدوائية لتسكين آلام الولادة؟ الإجابات في هذا المقال.

    خيارات تسكين ألم الولادة

تصوير الولادة في الدراما العربية يزيد من خوف الأمهات الحوامل من الولادة. حيث كانت تصور الولادة بشكل سلبي محاطة بالألم، والخوف. لذلك من المهم ألا تتأثر الأم بهذا التصوير السلبي، وتعتقد أن تجربتها ستكون مؤلمة بهذا الشكل. فمدى ألم الولادة، وقدرة تحمل الألم تختلف من امرأة لأخرى. فتمامًا كما تتفاوت حدة ألم الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، فكذلك الحال مع ألم المخاض، والولادة.

خلال تجاربي العديدة كدولا ورفيقة ولادة شهدت تجارب عديدة لسيدات حوامل، منهن من دامت فترة المخاض لديهن فترة قصيرة، وبألم خفيف، ومنهن من لم يشعر بالألم، بالرغم من وجود مؤشر الطلق على جهاز تتبع المخاض.

خطوات اختيار مسكنات ألم الولادة

  •  اختيار المستشفى المناسب

اختيار المستشفى المناسب، سيدعم خيارات الأم في وضع خطة ولادة تناسبها، واختيار وسائل تخفيف الألم الأفضل لها. لذلك يفضل اختيار مستشفى صديق للأم بحيث يضمن لها حرية الاختيار، ويدعم خطة الولادة الخاصة بها.

  •  اختيار الطاقم الطبي المناسب

يلعب كل من الطبيب، والقابلة دور أساسيًا في تجربة الولادة لكل امرأة. لذلك من المهم اختيار الطاقم الطبي الذي يتفهم، ويدعم خيارات الأم ورغباتها المتعلقة بتسكين آلام الولادة.

  •  الاستعداد المسبق للولادة

تشكل دروس تثقيف الحمل، والولادة ركيزة دعم مهمة للأمهات. حيث تمنح المعلومات، والنصائح المقدمة في هذه الدروس الثقة للأم التي تجعلها مستعدة لتجربة الولادة. تنبع هذه الثقة من المعرفة، والدراية الكافية بكل ما يتعلق بالحمل، والولادة، والألم المتوقع، وكيفية التغلب عليه.

طرق تخفيف الألم خلال المخاض

  • وضعيات تخفف الألم

وهي نفس الوضعيات التي تتدرب عليها الأم خلال الحمل، من تمارين يوغا الحمل، وغيرها. ولعل أفضل هذه التمارين هي:

  •  وضعية الاسترخاء بين مراحل المخاض الفعالة مع التنفس العميق

الاسترخاء بين مراحل المخاض

  •   أن تتدلي على الكرة أو السرير مع تحريك بسيط للورك لتخفيف الألم مع التنفس العميق.

كرة الولادة

  •  الجلوس بوضعية القرفصاء في مراحل المخاض الأولى سواء على الكرة، أو بدونها.

القرفصاء في مراحل المخاض

  •  الاستلقاء بوضعية الركوع لتخفيف الضغط على الرحم.
  •  التدليك

تدليك أسفل الظهر، وهو الذي يمكن للزوج أن يقوم به، أو الدولا، أو الأم أو الأخت الذين سبق لهم حضور جلسات تثقيف الولادة، وعلى معرفة كافية بكيفية إجراء هذا التدليك الذي يخفف ألم الولادة.

تدليك أسفل الظهر

  •  استخدام الزيوت العطرية

يمكن استخدام الزيوت العطرية التي تساعد في الاسترخاء مثل زيت اللافندر. يمكن استخدام هذه الزيوت في التدليك، أو الاستنشاق من خلال جهاز التبخير الكهربائي، للمزيد من الاسترخاء. حيث تساعد هرمونات الاسترخاء، والاندورفينات على تقليل الألم والسيطرة على الخوف والتوتر إلى حد بعيد.

  •  الاستحمام

يساهم الاستحمام بماء دافئ خلال المراحل الأولية من المخاض، على الاسترخاء، وتخفيف الألم.

  •  خيارات تسكين الألم الدوائية

إن لم تجد هذه الوسائل الطبيعية نفعًا، ولم تحتمل الأم ألم الولادة، يمكنها اللجوء لخيارات تسكين الألم الدوائية مثل إبرة الظهر، أو الغاز الضاحك، أو أي مسكن ألم يستخدم في تسكين ألم الولادة. بحسب حالتها، وبحسب توجيه الطبيب. حيث أن كمية الألم، والقدرة على تحمله تختلف من امرأة لأخرى.

 

New call-to-action

تعرفي على علامات قرب الولادة ومتى تذهبين للمستشفى

دولا ومثقفة حمل وولادة

أفضل تطبيق عربي لصحة المرأة، والأمومة، والأفكار الحياتية

نود أن تحصلي على الدعم، والتواصل الذي تحتاجين من خبرائنا في كل المواضيع التي تهمك. نضع بين يديك بودكاست عن حكايات الأمهات، و دوراتنا التدريبة، ومقالات الخبراء، وغيرها من الخدمات لنسهل عليك رحلة الأمومة.

حملي التطبيق مجاناً
اذهبي إلى التطبيق