أفكار لتستفيدي من إجازة الأمومة

أمامك بضعة أسابيع لترتاحي بعد الولادة خلال إجازة الأمومة. ولا بد أنك محتارة في كيفية استغلال هذه الإجازة على أفضل وجه. لذلك سنقدم لك في هذا المقال أفكار ستساعدك على الاستفادة من إجازة الأمومة على أكمل وجه.

إجازة الأمومة

كيف تستغلين إجازة الأمومة 

– تعرفي على طفلك

استغلي هذه الفترة لكي تتعرفي على مولودك الجديد، وتزيدي من الترابط والتواصل معه. وتعاملي مع الأوقات التي تقضينها معه أثناء الرضاعة، وأثناء تحميم طفلك الرضيع، وتغيير حفاضه، لكي تتحدثي معه وليعتاد على صوتك ولمساتك. لا تستهيني بقدرة مولودك على الفهم والاستفادة من هذه الأوقات فاستغليها على أكمل وجه.

– انفصلي عن العمل

لا تنظري لهذه الإجازة على أنها فرصة، لإنهاء بعض مهامك الوظيفية المتراكمة. أو لكي تسجلي في دورة مهنية كنت بانتظار فرصة لتسجلي بها. فالهدف من إجازة الأمومة هو منح الأم فرصة للتعافي والراحة بعد الولادة. ومنحها الوقت الكافي لتعتني وتتواصل مع مولودها الجديد. صدقيني سيبقى العمل بانتظارك بعد انقضاء إجازة الوضع فلا تتعجلي بالعودة مبكراً.

 

 

– أجلي كل شيء خارج البيت

لا بد أن لديك قائمة طويلة من الأعمال المؤجلة، مثل إنجاز بعض المعاملات الرسمية، أو التسوق، أو القيام بزيارات لتلبية التزامات الاجتماعية. ونصيحتنا لك هي أن تؤجلي كل هذا، وأن تركزي على ما هو أهم: تعافيك من الولادة، ورعاية طفلك. تذكري أنها إجازة وإضافة قائمة من المهام والمشاوير سيضفي عليها طابعاً وظيفياً قد يزيد من تعبك، وتوترك، وأنت في غنى عن هذا كله. كل شيء بإمكانه الانتظار فهذا وقتك، فلا تفرطي به.

– تواصلي مع أمهات أخريات

إجازة الأمومة هي الوقت المثالي للانضمام لمجتمع من الأمهات. فقد تبين أن التواجد بين أشخاص مروا بتجارب مشابهة، ولديهم نفس الاهتمامات يحسن من المزاج ويدعم الصحة النفسية إلى حد بعيد. لذلك ابحثي عن مجموعات أمهات سواء افتراضية أو من الأمهات المحيطات بك، لتتواصلي معهم بانتظام لتعلمي أنك لست وحدك.

– قيمي خيارات رعاية الأطفال

يمكنك خلال إجازة الأمومة الاطلاع على خيارات الرعاية لطفلك بعد عودتك من العمل. وهذا القرار الهام يحتاج للوقت، والتفرغ. استغلي هذه الإجازة وقيمي حضانات الأطفال المحيطة بك، أو ادرسي خيار الاستعانة بمربية في البيت للاعتناء بطفلك بعد عودتك للعمل.

– اهتمي بصحتك

سواء كنت ممن يفضلون ممارسة الرياضة في البيت، أو في النادي الرياضي فهذه الإجازة فرصة ممتازة لكي تمارسي الرياضة بانتظام. كما يمكنك ممارسة اليوغا التي تساعد على تقوية عضلات الحوض، وهي من أفضل خيارات الرياضة بعد الولادة. ولا تنسي مراجعة طبيبتك بعد الولادة، وإجراء الفحوصات لتطمئني على صحتك. ولا تنسي أيضاً أن تدللي نفسك ببضع زيارات إلى صالون التجميل، فهذا الدلال له أثر إيجابي على صحتك الجسدية، والنفسية.

– جددي علاقتك بزوجك

عدم ذهابك للعمل خلال إجازة الأمومة سيتيح لك المزيد من الوقت لتقضيه مع زوجك. وهذه المرونة في برنامجك ستوفر لك فرصاً لا تكون متاحة خلال التزامك بالدوام. مثل تناول الإفطار دون عجلة مع زوجك، وشرب القهوة معاً. والسهر لمشاهدة فيلم رومنسي أو لتناول العشاء بأجواء شاعرية. يمكنك الاطلاع على المزيد من الأفكار في هذا المقال استعيدي الرومنسية مع زوجك بعد الولادة بهذه الخطوات

 

 

 

تعرفي أيضاً على مستلزمات الأمهات الجدد بعد الولادة