هل حبوب تأخير الدورة آمنة؟

تلجأ بعض النساء إلى تناول بعض الحبوب من الصيدليات لتأخير الدورة الشهرية؛ بسبب بعض المناسبات الدينية أو الخاصة. هناك العديد من الطرق التي تساعد في تأخير الدورة الشهرية، إلا أن هناك بعض الطرق قد تشكل خطورة على صحة المرأة، فما مخاطر تأخير الدورة الشهرية؟ وهل حبوب الدورة الشهرية آمنة؟ في هذا المقال سنتطرق في الحديث عن حبوب تأخير الدورة الشهرية ومدى أمانها.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Feb 6th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
حبوب تأخير الدورة

كيف تحدث الدورة الشهرية؟

مع بداية نزول الدورة الشهرية يبدأ عدد من البويضات في كلا المبيضين في النمو والزيادة في الحجم، واحدة فقط من هذه البويضات هي التي تسبق في النمو، وتفرز عدة هرمونات منها هرمون (الإستروجين) المسؤول عن نمو بطانة الرحم استعداداً لاستقبال الجنين.

إذا لم يحدث التلقيح يبدأ الجسم الأصفر في الضمور التدريجي يرافقه انخفاض في نسبة هرمون البروجسترون بالتدريج، حتى يصل لمستوى غير قادر على المحافظة على بطانة الرحم، فتضعف البطانة ويحدث انقباض للشعيرات الدموية المغذية لها، وتبدأ بطانة الرحم بالانهدام والانفصال، وتنزل على شكل دم دورة.

تحدث هذه العملية كل شهر بمعدل كل 28 يوماً. لذا فدم الدورة هو في الواقع بطانة الرحم التي تكونت على مدار الشهر من خلال تأثير نوعين من الهرمونات الأول هو الإستروجين (من البويضات في النصف الأول من الشهر) والثاني هو البروجسترون (بعد التبويض من الجسم الأصفر في النصف الثاني من الشهر).

كيف تعمل حبوب تأخير الدورة الشهرية؟

تعمل حبوب تأخير الدورة الشهرية بطريقتين:

الطريقة الأولى

من خلال المحافظة على مستوى هرمون البروجسترون في الدم بشكل ثابت بحيث يحافظ على ثبات بطانة الرحم وعدم نزول الدورة. يتم ذلك من خلال تناول حبوب هرمون البروجيستيرون في النصف الثاني من الشهر بحيث من الممكن البدء من اليوم الخامس عشر إلى اليوم العشرين من بداية نزول الدورة السابقة حسب معدل الدورة عند السيدة.

الطريقة الثانية

من خلال المحافظة على هرموني (الإستروجين والبروجسترون) معاً، وتعد نتائجها أفضل. ويتم ذلك من خلال استخدام الهرمونين معاً في صورة أقراص منع الحمل يومياً منذ اليوم الثاني لبداية نزول الدورة السابقة. أو باستخدام دواء يحتوي على الإستروجين مثل إستراديول ethinylestradiol. حيث يوصف للسيدة قرص واحد يومياً باستمرار في نفس الميعاد، ومن الممكن بهذه الطريقة تأخير الدورة لمدة شهرين أو أكثر طالما نستخدم الأقراص بشكل متأصل وبدون خطأ.

لم تضطر المرأة أحياناً إلى تناول حبوب تأخير الدورة؟

قد تحتاج المرأة إلى استخدام حبوب تأخير الدورة لأسباب شخصية، أو صحية مثل:

موعد الزفاف

إذا كان لدى المرأة شك في أن الدورة الشهرية ستأتي في موعد الزفاف، فتضطر إلى أخذ حبوب لتأجيلها قليلاً والاستمتاع بأيام الزواج الأولى.

آلام شديدة أثناء الدورة

وهذه الآلام تكون غير محتملة، مما يجعل المرأة تبحث عن وسيلة لتأخيرها، وخاصةً إذا كانت مريضة، أو تمر بظروف خاصة.

 الصيام في شهر رمضان

تحاول بعض النساء عدم الإفطار في شهر رمضان، ولذلك تقوم العديد من النساء بتناول الحبوب لتأخير الدورة الشهرية.

السفر والعطلات

تفضل الكثيرات قضاء العطلات والسفر بدون المرور بآلام واضطرابات الدورة الشهرية.

حدوث الدورة أكثر من مرة واحدة شهرياً

مما يسبب لها مضاعفات على الصعيد الصحي والنفسي بسبب عدم انتظام الدورة، مما يضطرها لتناول حبوب تساهم في تأخير قدومها.

الحج أو العمرة

 كما تفضِّل كثيرٌ من النساء المُقبِلات على زيارة بيت الله الحرام سواء لأداء فريضة الحج أو العمرة استخدامَ حبوب منع الدورة الشهرية، حتَّى يَتمَكنَّ من تأدية المناسك مع الأقارب والرفقة. 

هل حبوب تأخير الدورة آمنة؟

  • تتفاوت خطورة حبوب تأخير الدورة حسب نوع الحبوب وطريقة استخدامها، كما أن لكل جسم خصوصيته. بعض هذه المخاطر تكمن في ما يلي:
  • إن استخدام وسائل منع الحمل الغنية بمادة إيثينيل إستراديول تكون آمنةً في حالة استخدامه لفترة قصيرة. أما إذا لديك تاريخ شخصي أو عائلي من الجلطات الدموية، فإن هذه الحبوب قد تشكل خطورة عليكِ.
  • عند استخدام الحبوب التي تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجسترون  معاً، فإن هذه الحبوب لا تشكل خطرة إلا في حال تناولها لفترات طويلة. قد يرافق استخدام هذه الحبوب الشعور بالانتفاخ أثناء تناولها، وقد تتسبب كذلك حدوث نزيف مفاجئ وحينها يجب التوقف عن تناول هذه الحبوب فورًا. 
  • لا يفضل استخدام حبوب منع الحمل المصغرة التي تحتوي على البروجسترون التي تعمل على تأخير الدورة الشهرية لأكثر من أسبوعين، حتى لا تسبب أضراراً على الصحة.

الآثار الجانبية لطرق تأخير الدورة الشهرية

قد تظهر بعض الآثار الجانبية في حال استخدام أي من طرق تأخير الدورة، فقد تُسبب:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • الدوخة.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • ضيق التنفس.
  • تساقط الشعر.
  • العصبية.

كما يوجد مضاعفات أكثر خطورة لطرق تأخير الدورة الشهرية، مثل:

  •  تخثر الدم.
  •  احتباس السوائل التي تؤدي إلى انتفاخ وتورم الأرجل.

وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

تساعد بعض الأطعمة على تقديم أو تأخير موعد الطمث، ومن بينها:

شوربة العدس

تساعد على استمتاع الفتيات بفترة أطول دون دورة شهرية.

خل التفاح

يساعد الخل على تأجيل الدورة الشهرية، في حال تم شرب ملعقتين يومياً مع كوب من الماء.

مغلي البقدونس

وصفة صحية خالية من أي آثار جانبية، بل لها فوائد عظيمة لتنظيف الرحم والكلى.

عصير الليمون

يحتوي على فيتامين سي وحمضيات تساعد على تأجيل موعد الطمث، بل ومعالجة الألم الناتج عنها.

التمر الهندي

يساعد على ضبط الهرمونات عند شربه طازجاً لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، كما يساعد على تأخير الدورة الشهرية.

كما يساعد التحكم في الضغط العصبي على الحفاظ على الصحة بشكل عام، وتأجيل الدورة الشهرية بشكل خاص، لذا يجب التقليل من الضغط العصبي بممارسة تمارين النفس العميق والتأمل واليوغا.

وبشكل عام لا يجب اللجوء لتأخير الدورة الشهرية إلا في الحالات الضرورية، ويجب أن يكون هذا بعد استشارة الطبيب حتى لا تؤثر على الصحة الجنسية والتناسلية لدى المرأة، وتؤدي لاضطراب الهرمونات في الجسم.

 

menstrual-course-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة