متى تظهر أول أعراض الحمل؟

أعراض الحمل من أكثر ما تتساءل عنه المرأة خصوصاً في مرحلة الاستعداد للحمل. فتبحث عن علامات الحمل المبكرة وتسأل متى تظهر أول الأعراض الدالة على الحمل؟ وتود أن تعرف ما إذا يمكن أن تظهر علامات الحمل قبل الدورة. الإجابات على هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال.

Dr. Adba Fragieh | Gynecologist Obstetrician
الدكتورة عدبا فرنجيه
تاريخ النشر:Mar 19th 2022 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
أعراض الحمل

ما هي أعراض الحمل؟

هي مجموعة أعراض لم تختبريها من قبل تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الأيام الأولى من الحمل. وتساعدك هذه الأعراض في معرفة إنك حامل. تتساءل المرأة التي تحاول الحمل أحياناً متى تبدأ علامات الحمل بالظهور قبل الدورة وهو سؤال مهم فقد تحدث أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة حيث قد تحدث بعض أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية.

ما أهمية معرفة الأعراض الدالة على الحمل؟

إذا كنت تحاولين الحمل ستودين معرفة إنك حامل بأسرع وقت ممكن، وذلك لكي تستعدي نفسيًا وجسدياً لهذه الرحلة الجميلة. وستودين شراء اختبار الحمل لكي تتأكدي من حدوث الحمل. كما أن معرفة دلالات الحمل المختلفة تساعدك في فهم جسمك، وتفسير أي أعراض لم تختبريها من قبل.

متى تظهر اعراض الحمل؟

عندما تكون المرأة في مرحلة محاولة الحمل، وتكون متشوقة لتعرف إذا كانت حامل، تظن أحياناً بأنها تشعر ببعض الأعراض قبل الدورة ولكن يختلف ظهور علامات الحمل لدى النساء. فبعضهن يشعرن بأعراض حمل مبكرة في الأسبوع الخامس من الحمل، وتشعر غالبية النساء بوجود علامات الحمل في الأسبوع السادس بينما تظهر علامات مبكرة عند البعض بعد مرور سبع أسابيع من حدوث الحمل، أي بعد تأخر الدورة الشهرية لفترة بين أسبوع إلى أسبوعين. ومن النادر وجود علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام، فلا ترهقي نفسك كثيرًا بالبحث عن علامات حمل مبكرة جدا بعد التبويض

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

في رحلة الامومة تبحث النساء في الكثير من الأحيان عن اعراض حمل قبل دورة ولا ترغب بانتظار نتيجة تحليل الحمل المنزلي لكي تعرف بسرعة ما إذا كانت حاملًا أم لا. وتفيد هذه المعرفة في عدة حالات، لعل أهمها إذا كانت الأم تحاول الحمل بعد إجهاض وتحتاج لتبدأ بتناول أدوية تثبيت الحمل. تتساءل العديد من النساء الحوامل متى تبدا علامات الحمل بالظهور قبل الدوره الشهرية؟ والإجابة أن ممكن أن تظهر اعراض للحمل قبل الدورة بيومين أو أكثر. لكي تعرفي بالتفصيل ما هي علامات الحمل الأسبوع الأول يمكنك قراءة المقال المفصل عن أول أعراض الحمل ظهورا قبل الدورة. والذي نلخصه فيما يلي:

علامات الحمل في الأيام الأولى قبل الدورة

  • الإمساك من اعراض بداية الحمل
  • الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم من اعراض حمل مبكر
  • الغثيان والتقيؤ والذي يعتبر بداية الوحم
  • تغير العادات الغذائية
  • تغيرات في حاسة التذوق
  • تغيرات في حاسة الشم
  • ألم الثدي
  • اختلاف لون حلمات الثدي
  • أحلام غريبة وكوابيس
  • التعب والإرهاق

اعراض الحمل في الأسبوع الأول 

عندما تكون المرأة في مرحلة محاولة الحمل، أو إذا كان الحمل المرتقب حدث بعد حدوث إجهاض، فتكون في قمة الترقب وتود التأكد من أنها حامل من أول يوم. ولا تفك تبحث عبر محركات البحث وتتسائل: كيف اعرف اني حامل؟ وتبحث عن تجارب نساء أخريات عرفن عن الحمل مبكرًا في الأسبوع الأول من الحمل لكي تبشر زوجها وأسرتها بهذا الخبر السعيد. وفي الحقيقة لا تختلف أعراض الأسبوع الأول عن الأعراض التي تظهر لاحقًا والتي نتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال، ويمكن أن يكون وجود قطرات من الدم تخرج مع الإفرازات المهبلية من أولى دلائل وجود الحمل. حيث قد يحدث هذا النزيف المعروف بنزيف الانغراس في الأيام الأولى من الحمل ويعتبره الكثيرون أهم عرض للحمل في الأسبوع الأول. 

علامات الحمل المبكرة

تود المرأة التأكد من وجود الحمل في الأسبوع الأول فتبحث عن أي علامات مبكرة بعد عدم حدوث دورة شهرية تشبه علامات الحمل المبكرة علامات اقتراب الدورة الشهرية إلى حد كبير وأحيانا نبحث عن علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية. وهناك علامات أكثر دقة تشير إلى حدوث حمل وأهمها:

النزيف المهبلي

إذا كنت تسألين ماهي إفرازات الحمل الأكيدة ترقبي نزول بعض الدم. حيث يحدث نزول قطرات قليلة من الدم، وعادة ما تحدث في الأيام الأولى من الحمل وتعتبر هذه أبكر علامات وجود حمل. وكانت النساء قديمًا يعتبرن هذا النزف واحد من عراض تؤكد وجود حمل ويطلق على هذا النزف اسم نزيف الانغراس حيث يحدث عند انغراس البويضة المخصبة في الرحم، ويعتبر البعض هذه العلامة على أنها من علامات ثبوت الحمل

غياب الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة فإن تأخرها لفترة قصيرة مثل بضعة أيام، يعتبر من دلالات الحمل المبكرة. أما في حال عدم انتظام الدورة الشهرية فيمكن الانتظار حتى أسبوع قبل إجراء فحص الحمل المنزلي.

تحجر الثديين

ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي يختبرها الجسم في بداية الحمل.

الشعور بالتعب

تشعر الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل بالتعب، والنعاس. ومن علامات وجود الحمل المبكرة كثرة النوم، والشعور المستمر بالإرهاق بدون سبب.

الشعور بالدوار الطفيف أو الضعف العام

ويعتبر هذا العرض من الأعراض المبكرة والنادرة في بدايات الحمل.

غثيان الصباح 

لعله أكثر العلامات شهرة، ففي كل المسلسلات والأفلام يلي مشهد السيدة التي تتقيأ في الصباح الجملة الشهيرة: "مبروك! المدام حامل!" ويعتبر غثيان الصباح من علامات الوحام المزعجة وقد يستمر لفترة قد تدوم طيلة الثلث الأول من الحمل، وتعرف بفترة الوحام.

ضيق التنفس

يمكن أن يكون ضيق التنفس الذي تسببه التغييرات الهرمونية خلال الأسابيع الأولى من الحمل، من الأدلة على وجود حمل في أول عشرة أيام

متى تظهر علامات الحمل على الجسم؟

كيف اعرف إني حامل 

تتساءل الحامل كثيرًا متى تبدا اعراض وجود حمل أو كيف أعرف إني حامل؟ هناك علامات تعتبر من دلالات الحمل المبكرة وهي تغير لون حلمات الثدي بحيث تصبح أغمق، وأحيانًا تشعر الحامل في بداية الحمل باختلاف حجم الثدي بحيث يصبح أكبر، وكأن فيه احتقان، وهو من علامات الحمل التي تشبه أعراض الدورة الشهرية لذلك لا تنبته له النساء عادة كونه من الأعراض المبكرة جدا جدا للحمل والتي تمر دون ملاحظتها في الكثير من الأحيان.

اعراض حمل خارج الرحم

ممكن أن يكون الحمل خارج الرحم ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال الأعراض التالية:

  • ألم شديد في أسفل البطن
  • ضغط حاد في قاع الحوض
  • الدوار والإغماء
  • هبوط ضغط الدم
  • نزيف مهبلي
  • آلام في الكتف

 

أعراض الثلث الأول من الحمل لا يجب تجاهلها 

 أعراض خطيرة في بدايات الحمل

أعراض الحمل المبكرة 10 علامات غير شائعة

هناك علامات للحمل غير شائعة كثيرًا، ستستغربين أن بعض هذه الأعراض عادية جدًا، ومع ذلك قد تدل على حدوث حمل. من علامات الحمل الغريبة:

الإمساك 

اضطراب الهرمونات يعتبر من أهم علامات الحمل وقد يؤثر على عمل الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك لدى بعض النساء.

احتقان الأنف

سيلان واحتقان الأف أيضاً من العلامات النادرة والغريبة التي قد تدل على وجود حمل.

الإفرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية أمر طبيعي لدى النساء، ولكن الإفراز المهبلي الشفاف قد يكون من دلالة على الحمل.

الشعور بطعم غريب في الفم

تختبر بعض السيدات عرضاً غريباً من أعراض وجود حمل، وهو الشعور بطعم معدني في الفم، وقد يحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات أثناء الحمل.

قوة مفاجئة في حاسة الشم

التغير الهرموني قد يؤثر على الحواس أيضًا. حيث تصبح حاسة الشم أقوى لدى بعض النساء الحوامل في بدايات الحمل فيعتبر تغير الشم من اعراض بدايات الحمل

حب الشباب

لعل أغرب وأكثر علامات الحمل إزعاجًا، هو ظهور حب الشباب بشكل غير مسبوق في أول أيام الحمل.

الصداع

الصداع من اعراض بدايات الحمل ويحدث بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين .

تقلبات المزاج

يؤثر اضطراب الهرمونات على الحالة النفسية للمرأة الحامل، وقد تختبر تقلبات المزاج، وتعكر في المزاج والعصبية في الأسابيع الأولى من الحمل.

نزيف الأنف

تسبب التغيرات الهرمونية أيضًا نزيفًا في الأنف، وهو عرض غريب، ولكن لا يدعو للقلق.

زيادة التبول

من التغيرات الجسدية والأعراض المزعجة التي تحدث في الحمل خصوصًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، هي زيادة كمية الدم في الأوعية الدموية مما يؤدي لزيادة الرغبة المتكررة في التبول

هل ارتفاع درجة الحرارة من علامات حدوث الحمل؟

ترتفع حرارة الجسم قليلاً في أيام التبويض ويستمر ارتفاع درجة الحرارة حتى موعد الدورة. ولكن الشعور بارتفاع الحرارة واختبار الهبات الساخنة قد يكون من علامات وجود حمل المبكرة. ويحدث ارتفاع حرارة جسم المرأة الحامل خلال الأسابيع الأولى من الحمل، بسبب ارتفاع هرمونات الحمل في الجسم، وخصوصًا هرمون الاستروجين وبسبب تسارع عملية الأيض. يمكنك معرفة ما إذا كانت حرارة جسمك مرتفعة من خلال قياس الحرارة بميزان طبي أو بمجرد مرابة مستويات التعرق لديك. حيث تكون ردة فعل الجسم الطبيعية عند ارتفاع الحرارة هي التعرق للخفض الحرارة.

ما هي علامات الحمل الأكيدة؟

إذا كنت تبحثين عن أعراض تؤكد وجود حمل عليك معرفة أنه تختلف علامات من امرأة لأخرى، بل إنها تختلف لدى نفس السيدة في كل حمل لها. لذلك الطرق الوحيدة لتأكيد حدوث الحمل هي الفحوصات والتي تنقسم إلى نوعين:

اختبار الحمل المنزلي

وله أنواع وماركات عديدة، ويمكن إجراؤه في البيت باستخدام عينة بول. وتظهر نتيجة هذا الفحص خلال دقائق معدودة.

فحص الحمل المخبري

ويجرى تحليل الحمل في مختبر طبي تابع لأحد المراكز الطبية، أو العيادات. حيث تسحب عينة دم ليتم فحص مستويات هرمونات الحمل فيها. وتظهر نتيجة هذا الفحص بعد ساعتين تقريباً.

الفرق بين علامات الحمل وأعراض الدورة الشهرية

  • في بداية الحمل تشعر المرأة بتحجر أكثر في الصدر، والذي يحدث بسبب هرمون البروجسترون والذي يرتفع كثيراً قبل بدء الدورة الشهرية، وتتراجع مستوياته في الدم بمجرد نزول الدورة الشهرية. أما في حالة حدوث الحمل فلا تتراجع مستوياته ويبقى التأثير على الثديين ملحوظ خصوصاً في بدايات الحمل.
  • تكرار التبول بدون أي ألم أو حرقة، وهو أيضاً من أعراض وجود حمل والمرتبطة بتغير الهرمونات.

اقرئي المزيد في هذا المقال ما الفرق بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل؟

هل تزداد أعراض الحمل مع مرور أسابيع الحمل؟

مع مرور أسابيع الحمل ترتفع مستويات هرمونات الحمل مثل هرمون الاستروجبين بالإضافة إلى هرمون البروجسترون اللذان يزيدان سماكة بطانة الرحم، ويدعمان استمرار الحمل. هذه التغيرات الهرمونية تؤثر بشكل مباشر على أعراض الحمل. فبعض علامات الحمل قد تتراجع مثل التقيؤ والغثيان بينما تزداد بعض العلامات حدة. 

هل يمكن حساب الحمل بالأسابيع من خلال اعراض الحمل؟

أثناء فترة الحمل، يمر جسم الحامل بتغيرات جسدية كبيرة، وتغيرات هرمونية مثل ارتفاع هرمون الإستروجين، بالإضافة إلى ما ذكرنا سابقًا من غثيان وغيرها من الأعراض منها الشائع ومنها الغير شائع مثل ترجع الرغبة الجنسية أو ازديادها. هذه التغيرات تسبب ظهور أعراض وعلامات معينة، والتي لا تساعد في حساب الحمل بالأسابيع أو الشهور، إنما هي ردة فعل الجسم على التغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل. 

نصائح للتخفيف من اعراض الحمل 

  • تناول أطعمة صحية بكميات قليلة للتغلب على غثيان الحمل وغيره من أعراض الوحام.
  • الحصول على كمية كافية من الراحة.
  • شرب كميات كافية من الماء لتجنب حدوث التهابات البول المؤلمة، بالرغم من كثرة التبول.
  • الاعتناء بالذات والقيام بنشاطات ممتعة للتغلب على أي كآبة أو تقلبات في المزاج.
  • مراجعة الطبيبة لاستشارتها حول الأعراض التي ظهرت في الحمل وكيفية التغلب عليها.

أسئلة-وجهيها-لطبيبك-خلال-الثلث-الأول-من-الحمل.webp

ما هو الوقت المناسب لإجراء فحص الحمل؟

يختلف الوقت المناسب باختلاف انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها لدى السيدة التي تستعد للحمل. فإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي بموعد ثابت كل شهر، بإمكان السيدة إجراء فحص الحمل المنزلي بعد يوم واحد من تأخر الدورة. ومن المهم التنويه أن نتيجة فحص الحمل المنزلي لا يمكن الاعتماد عليها طبياً حيث تتفاوت دقة هذه الفحوصات كثيراً. لذلك ينصح بإجراء فحص الدم بالمختبر للتأكد من حدوث حمل.

يمكن معرفة حدوث الحمل قبل موعد الدورة إذا كانت الدورة الشهرية أقصر من 28 أو 30 يوم كما هي في أغلب الحالات، فيمكن بالتالي إجراء فحص الحمل قبل الدورة. وبذلك عند ظهور نتيجة اختبار حمل إيجابية يكون لدينا علامة من علامات وجود الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام ولكن ينصح دائماً بإجراء الفحص في نفس يوم الدورة الشهرية السابقة للمزيد من التأكد ولكي تحصلي على أقوى علامة تدل على الحمل

اعراض حمل الولد

تستعجل الحوامل كثيرًا لمعرفة نوع الجنين لذلك تبحث عن علامات الحمل بولد بولد وعن علامات الحمل ببنت. فيما يلي بعض الأعراض التي يشاع أنها من علامات حمل الولد

  • نبضات الجنين السريعة
  • شكل بطن الحامل بولد يكون منخفضًا
  • اشتهاء الأطعمة المالحة في الوحام
  • ظهور حب الشباب
  • زيادة الرغبة الجنسية
  • كبر حجم الثدي
  • نمو شعر الجسم بشكل أكثر غزارة

علامات الحمل ببنت

من اعراض حمل البنت التي تتداولها النساء:

  • العصبية الزائدة
  • اكتساب الوزن في منطقة البطن
  • غثيان الحمل الشديد
  • التوتر الشديد
  • مشاكل في البشرة والشعر

اقرئي أيضًا هل هناك فرق بين الحمل بولد والحمل ببنت؟

Dr. Adba Fragieh | Gynecologist Obstetrician
الدكتورة عدبا فرنجيهاستشارية طب النساء والتوليد

الدكتورة عدبا فرنجية استشارية أمراض النسائية والولادة، وهي لبنانية الجنسية وتتمتع بأكثر من 25 عاماً من الخبرة في مجالها. الدكتورة فرنجيه لديها خبرة واسعة الولادات الطبيعية، والقيصرية، وعلاج الخصوبة، وجراحات المنظار وغيرها من العمليات الجراحية. الدكتورة عدبا حاصلة على بكالوريوس الطب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وحاصلة على تدريب طبي من جامعتي ييل وبالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة