ما هي حقوقك في غرفة الولادة؟

غرفة الولادة في المستشفى محطة مهمة للمرأة الحامل. الثقافة والوعي بحقوق الحامل داخل غرفة الولادة من الجوانب المهمة لضمان ولادة خالية من الإجهاد. لذلك من المهم أن تعرفي حقوقك عندما تدخلين هذه الغرفة. وأن تعرفي أولوياتك، وإدراك احتمالية طوارئ غير متوقعة، وأن تكوني مستعدة لتقبلها لكيلا تشعري بأي توتر إضافي خلال المخاض والولادة.

dr.nisreen.webp
نسرين نمر
تاريخ النشر:Sep 15th 2022 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
حقوقك في غرفة الولادة

حقوقك في غرفة الولادة في المستشفى

الحق بوجود مرافق

من حقك أن تطلبي تواجد مرافق معك أثناء المخاض والولادة، أو حتى أكثر من مرافق، مثل الأم والزوج، والدولا. ولكن هذا الحق يعتمد على طبيعة المستشفى وتصميم غرف الولادة، أو جناح الولادة فيه. ففي بعض الأحيان لا يمكن دخول الزوج بسبب وجود نساء أخريات في نفس الغرفة أو الجناح. لذلك من المهم السؤال عن ذلك خلال الثلث الثالث من الحمل.

حرية الحركة

من حقك ما لم يكن هناك أي مانع طبي أن تتحركي خلال المخاض. فمن المهم أن تطلبي ألا تخضعي أنت وجنينك للمراقبة المستمرة، لكي تتمكني من المشي، والحركة، والقيام بتمارين تخفيف ألم الولادة.

اختيار وضعيات المخاض والولادة 

من  حقوقك في غرفة الولادة أنه ما لم يكن هناك مانع طبي يشير إليه طبيب التوليد من حقك اختيار وضعيات المخاض والولادة، التي تجدينها أريح، والتي قد تقلل من احتمالية تمزق العجان.

التلامس الجسدي والرضاعة الطبيعية خلال الساعة الاولى

في حال كانت صحة الجنين لا تحتاج إدخاله غرفة العناية وكان كل شيء على ما يرام، من حقك أن تحتضني طفلك فور ولادته، ومن حقك قضاء الساعة الذهبية، حيث تنعمان معًا بالتلامس الجلدي، والرضعة الأولى.

تأخير قص الحبل السري

بينت بعض الدراسات أن هناك فوائد من تأخير قص الحبل السري بعد الولادة لبضع دقائق. لذلك يمكنك طلب ذلك من الطاقم الطبي.

اختيار نوع مسكنات الألم

إن اخترت إحدى خيارات تخفيف ألم الولادة الدوائية يحق لك اختيار النوع بعد التشاور مع طبيبتك. كما يحق لك اختيار التدرج في جرعة المسكن.

اختيار نوع الولادة 

ما لم يكن هناك ضرورة طبية توصي بولادة قيصرية، من حقك أن تطلبي أن تكون ولادتك بأن تكون مهبلية.

وضعيات الولادة

وضعيات الولادة ودفع الجنين.webp

تواجد المولود في نفس غرفة الأم

من حقك أن تطلبي أن ينام مولودك معك في نفس الغرفة، إذا كانت توصيات الأطباء لا تمنع ذلك.

اختيار تطعيمات وأدوية المولود 

من حقك أن تعرفي التطعيمات والأدوية التي ستعطى لطفلك المولود حديثًا قبل أن تتخذي قرارك بقبولها أو رفضها. أنصحك بالتشاور مع زوجك وطبيب الأطفال قبل أن تتخذي مثل هذا القرار.

نموذج خطة ولادة

نموذج خطة ولادة.webp

رفض أو قبول الإجراءات  

تضمن البروتوكولات الصحية العالمية حرية المرضى في المستشفيات بحق الأفراد بقبول أو رفض أي علاج، أو أدوية بعد أن تحصل على شرح واف من الطاقم الطبي، حول مخاطر رفض هذه العلاجات، بالإضافة إلى مخاطر تناول الأدوية. كما تختار بعض الأمهات رفض إعطاء المولود أي حليب صناعي دعمًا لرغبتها بتقديم رضاعة طبيعية لطفلها. وهنا من المهم التنويه أن المستشفيات الصديقة للطفل لن تعرض خيار الحليب الصناعي ما لم يكن هناك ضرورة طبية. لذلك من المهم التحدث مع طاقم المستشفى وفهم الحالة، ووضع سلامة الطفل وصحته أولًا.

التثقيف  خلال  الحمل عن الولادة وحقوقك خلالها سيجعل من تجربة الولادة أقل توترًا.

 

اقرئي أيضًا اختيار مستشفى الولادة: كيف تختارين مستشفى صديق للأم والطفل

 

 

birth-and-labor-course-cta-ar (1).webp

dr.nisreen.webp
نسرين نمررفيقة ومدربة ولادة (دولا)

تحمل نسرين شهادة البكالوريوس في التمريض من جامعة الشارقة، ودرجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة حمدان الذكية. وهي أيضاً أخصائية رضاعة طبيعية، ومثقفة حمل وولادة، ودولا معتمدة من هيئة أماني في المملكة العربية السعودية. تتمتع نسرين بسنوات من الخبرة في مجال صحة المرأة، والتثقيف الصحي خصوصاً تثقيف الحوامل، ومساعدتهن للاستعداد للولادة. تكرس نسرين كل وقتها لمساندة الأمهات خلال رحلة الأمومة، وتحرص أن تقوم بدورها كرفيقة ولادة على أكمل وجه. فهي حريصة دوماً على أن تكون موجودة خلال ساعات الولادة منذ اللحظات الأولى، وحتى ولادة الطفل. لدى نسرين شغف كبير بمساعدة النساء في مرحلة الولادة والرضاعة الطبيعية، وغيرها من مراحل رحلة الأمومة.

مقالات ذات صلة