ما هي اسباب الام اسفل البطن عند النساء؟

قد تتعرضين أحياناً لآلام في أسفل البطن، وقد لا تعرفين ما هي هذه الآلام. بعض هذه الآلام قد يكون مصاحباً لأمور طبيعية، إلا أنه في بعض الحالات تكون الآلام غير طبيعية، وربما تكون مؤشراً إلى وجود مشكلة صحية. لمعرفة المزيد عن ألم أسفل البطن وأهم اسباب الام اسفل البطن عند النساء تابعي قراءة هذا المقال.

omooma
أمومة
تاريخ النشر:Feb 1st 2023 | تاريخ التعديل :Feb 10th 2024
 آلام أسفل البطن

أعراض آلام أسفل البطن

عند الإشارة إلى موقع الألم، فإنه قد يشمل منطقة الحوض بكاملها، وليس في منطقة محددة. أما عن أعراض آلام الحوض التي تمرين بها، فيمكنك أن تصفيها بما يلي:

  • آلام أو تشنجات حادة.
  • آلام متقطعة (قد تحدث من فترة لأخرى.
  • ضغط أو ثقل في عمق حوضك.

كما أنه قد يصاحب هذه الأعراض:

  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم خلال التبرز أو التبول.
  • ألم عند جلوسك لفترات طويلة.
  • الانزعاج الشديد عند الوقوف لفترات طويلة، وقد يزول عندما تستلقي.

على الرغم من أن الألم قد يكون بسيطاً، إلا أنه قد يكون مزعجاً، وقد يعيقكِ عن القيام بعملك عندما يكون الألم شديداً، ويمنعك من النوم براحة أو حتى القيام بالتمارين الرياضية.

اسباب الام اسفل البطن

تتعدد اسباب الام اسفل البطن عند النساء وتتضمن:

آلام وتقلصات الدورة الشهرية

تعاني أكثر من نصف نساء العالم في عمر الحيض من آلام في الحوض لعدة أيام قبل الدورة الشهرية أو خلالها. وعادة ما تحدث تقلصات الدورة الشهرية مباشرة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية لها. تعتبر هذه الآلام طبيعية وهي على شكل تقلصات مشابهة للمغص وتشنج العضلات.

ألم التبويض

وهو من أهم اسباب الام اسفل البطن حيث تصاحب مرحلة الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، الأمر الذي يدل على حدوث الإباضة. يتميز ألم الإباضة بأنه عادة ما يحدث في جانب واحد من منطقة الحوض، بناء على المبيض الذي قام بالتبويض. يعد ألم التبويض ألماً مؤقتاً، حيث قد يستمر لعدة دقائق أو ساعات.

التهاب المثانة أو التهابات المسالك البولية

تتسبب الأمراض الشائعة المسببة لكل من التهاب المثانة والتهابات المسالك البولية بحدوث آلام أسفل البطن، والتي تصاحبها أعراض أخرى كزيادة معدل التبول والإحساس بألم وحرقة عند التبول.

حصوات المسالك البولية

تسبب حصوات المسالك البولية في أغلب الحالات بآلام أسفل البطن أو أسفل الظهر، وقد تصاحبها تغير في لون البول، حيث غالباً ما يتحول إلى اللون الوردي أو المحمر، وذلك بسبب تواجد الدم في البول.

تكيسات المبايض

تحدث تكيسات المبيض عندما يفشل المبيض في إطلاق البويضة، وهذا يؤدي إلى تشكل كيس في المنطقة، والذي قد يسبب انتفاخاً وألماً أسفل البطن لديكِ.

وفي بعض الحالات، قد ينفجر هذا الكيس الذي يحتوي على البويضة، ويسبب ألماً حاداً، وشديداً، ومفاجئاً في الحوض، وبالتالي قد يتطلب زيارة الطبيب والحصول على العلاج.

الأمراض المنقولة جنسياً

تسبب الأمراض المنقولة جنسياً وخاصة الكلاميديا والسيلان ألم أسفل البطن، إلى جانب عدد من الأعراض الأخرى مثل الألم عند التبول، حدوث النزيف بين فترات الدورة الشهرية، وحدوث تغيرات في الإفرازات المهبلية.

الحمل خارج الرحم

في حال حدوث الحمل خارج الرحم، فإنه يصاحبه الشعور بألم حاد وتشنجات في منطقة ألم أسفل البطن، والذي عادة ما يتركز في أحد الجوانب، كما أنه من الممكن أن تشمل الأعراض الأخرى المرافقة لهذا الألم الغثيان، والنزيف المهبلي، والدوخة.

ألياف الرحم

ألياف الرحم هي عبارة عن أورام غير سرطانية تظهر في بطانة الرحم الداخلية وهي شائعة الحدوث لدى النساء بعمر 30 - 40 سنة، وعادة لا تسبب أية أعراض. إلا أنها من الممكن أن تتسبب بضغط وآلام أسفل البطن، أو أسفل الظهر، إضافة إلى غزارة الدورة الشهرية، وألم أثناء الجماع.

متلازمة القولون العصبي

تسبب متلازمة القولون العصبي أعراضاً مختلفة مثل الإمساك، الإسهال، الانتفاخ، وآلام أسفل البطن، وعادة ما تظهر هذه الأعراض بعد تناول الأكل، وتختفي بمرور الوقت.

التهاب الزائدة الدودية

من الممكن أن يكون سبب آلام أسفل البطن هو التهاب الزائدة الدودية، وعادة ما يكون الألم في هذه الحالة حاداً، ويتركز في منطقة أسفل البطن الأيمن، كما قد يرافقه أعراض أخرى مثل القيء، والحمى.

أسباب أخرى لآلام أسفل البطن

أيضاً من الممكن أن يكون سبب حدوث آلام أسفل البطن إحدى الحالات التالية:

متى عليك زيارة الطبيب؟

إذا لاحظت وجود أي آلام مستمرة في منطقة الحوض، قد تتسبب في عرقلة حياتك، ننصحك بأن تحددي موعداً مع طبيبك خصوصاُ إذا لاحظت ازدياداً في الأعراض.

 

اقرئي أيضًا ما هي إفرازات الحمل الطبيعية؟

 

golden-bundle-gold-cta-ar.webp

omooma
أمومةمنصة عربية تقدم كورسات ومحتوى عن كل ما يتعلق الأمومة

أمومة هي المنصة العربية الأولى على شبكة الإنترنت، والتي تقدم دورات تدريبية ودروس أونلاين عن كل ما يتعلق بالأمومة. وتقدم منصة أمومة محتوى مصور ومكتوب يغطي مواضيع عديدة تتعلق بصحة المرأة، والحمل، والخصوبة، وصحة الأطفال والتربية وغيرها من المواضيع التي تهم المرأة. يكتب مقالات منصة أمومة كتاب محتوى طبي بناء على أبحاث مستفيضة، وتنشر المقالات بعد مراجعتها من فريق كبير ومتنوع من أفضل الخبراء في المنطقة لنقدم للمرأة العربية كل ما تحتاج من معرفة ودعم لمساندتها في رحلتها كأم.

مقالات ذات صلة