أطعمة ومشروبات تزيد من إدرار حليب الأم

شبع الطفل من حليب الرضاعة الطبيعية من أكثر ما يشغل بال الأمهات المرضعات. فتبحث الأم المرضعة دومًا عن طرق ووصفات طبيعية لزيادة إدرار حليب الأم، حتى يشبع الطفل بشكل جيد من الرضاعة الطبيعية. ولكن هل فعلًا هناك أطعمة ومشروبات تزيد من إدرار الحليب؟ وما هي الطرق المضمونة التي تزيد كمية حليب الرضاعة الطبيعية؟ الإجابة في هذا المقال.

dr sally.webp
سالي البير
تاريخ النشر:Jan 17th 2023 | تاريخ التعديل :Mar 10th 2024
إدرار حليب الأم

وسائل ادرار حليب الام

الطريقة المضمومة والمثبتة لأجل زيادة إدرار الحليب هي التفريغ المستمر والكامل للثدي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. يمكن أن يكون هذا التفريغ مباشرًا عن طريق إرضاع الطفل أو أن يكون التفريغ من خلال شفط حليب الأم باستخدام شفاطات الحليب إما اليدوية، وإما الكهربائية.

كم سعرة حرارية تحتاج الأم المرضعة يوميًا؟

تحتاج الأم المرضعة إلى 500 سعرة حرارية إضافية عن حاجتها اليومية من السعرات الحرارية، لكي يكون جسمها قادرًا على إنتاج كميات كافية من الحليب ليشبع طفلها. حيث تستهلك الرضاعة الطبيعية الحصرية هذا القدر من السعرات الحرارية اليومية.

حاجة الأم المرضعة من الماء

تحتاج الأم التي تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية إلى ثلاث ليترات من الماء يوميًا لكي يكون جسمها قادرًا على إنتاج الحليب بشكل كاف. ولكيلا تصاب بالجفاف والإعياء من قلة السوائل. من المهم استشارة الطبيب إن شعرت الأم المرضع بأي أعراض من أعراض الجفاف. 

أطعمة تزيد من ادرار حليب الام

تختلف هذه القائمة من مكان لمكان، حيث ترتبط هذه الأطعمة بثقافة المجتمع أكثر منه بالأسس العلمية المتعلقة بزيادة إدرار الحليب. ومن هذه الأطعمة التي تتكرر بين المجتمعات المختلفة، والتي تعد عناصر صحية ولا ضرر من تجربتها لزيادة إدرار الحليب:

 1| الشوفان

من أكثر الأطعمة الموصى بها لزيادة حليب الأم، فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن، وعلى كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع لفترة طويلة. بالإضافة إلى احتوائه على مركبات نشوية تدعى بيتا جلوكان ترفع من تركيز هرمون الحليب. يحضّر الشوفان بالغليان في الماء أو الحليب، أو يمكنك رشه على عديد من الأطباق التي تحضرينها خلال اليوم، أو إعداد الوصفات المكونة من الشوفان في الأساس.

2| الخضراوات الورقية الخضراء

تعد هذه المأكولات من أكثر الأشياء التي تدر الحليب، فهي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك المهم لكِ ولطفلكِ. بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للإستروجين النباتي الذي يؤدي إلى زيادة حليب الأم ويساعد على عملية الرضاعة، ويعد مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد وفيتامين "أ" و"ك"، ومن ضمن هذه الخضراوات: السبانخ، الجرجير، الشبت، السلق، الكرنب الأخضر، الملوخية، البقدونس، الخس، والبروكلي.

3| البروتينات 

يجب أن يتضمن غذاء الأم المرضع من البروتينات، وذلك نظراً لأهميتها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية كما أن نقصها يؤثر في إفراز الحليب، لذلك يجب أن تتناول كمية بروتين كافية، والتي توجد في الدواجن واللحوم والحليب ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها. بالإضافة إلى المأكولات البحرية، خاصة سمك السلمون، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا 3 الذي يساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة لأجل إنتاج المزيد من الحليب بالإضافة لكونه غني بالبروتين.

4| المكسرات

المكسرات النيئة غير المملحة من الأمثلة على أكلات تدر الحليب للمرضع، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميغا 3 المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي. لذلك تناولي حُفنة من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم، خاصة اللوز والجوز.

5| البقوليات

تحتوي البقوليات مثل العدس الأصفر والحمص على الألياف المفيدة للأم والطفل التي تؤدي إلى زيادة حليب الأم، إضافة إلى أن الحُمص يعمل أيضاً على زيادة إنتاج الحليب وإدراره، نظراً إلى احتوائه على الحامض الأميني تريبتوفان الذي يحفز إنتاج هرمون الحليب. لذا فهو من أبرز الأمثلة على أكلات تدر الحليب للمرضع، ولكن تابعي الأعراض التي تظهر على طفلك، فبعض الأطفال يُصابون بالغازات من البقوليات التي تتناولها الأم المرضع.

6| الفاكهة المجففة، وخصوصًا التين المجفف. 

7| التمر. 

8| الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، والأفوكادو وغيرها من الدهون المفيدة.

مشروبات تزيد من إدرار الحليب

هناك مشروبات سحرية عليكِ الاحتفاظ بها دائماً في ثلاجتك، لمساعدتك في الحصول على الطاقة والنشاط والعناصر الغذائية اللازمة لرضاعة صغيرك والاعتناء به، ومن هذه المشروبات:

1| الماء

اشربي عندما تشعرين بالعطش، واشربي المزيد إذا كان بولكِ يبدو باللون الأصفر الداكن. يمكنكِ شرب كوب من الماء أو مشروب آخر في كل مرة ترضعين فيها طفلكِ، وبما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً لزيادة إدرار الحليب والحفاظ على جسمك من الجفاف.

2| العصائر الطبيعية

خاصة عصير المشمش، إذ يحتوي المشمش على الحامض الأميني تريبتوفان، ما يجعله أكثر أنواع الفواكه التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب، ويزيد من كمية حليب الرضاعة.

3| حليب خالي الدسم

للحصول على الكالسيوم وتجنب زيادة الوزن إن كنت تخشين زيادته، وإلا فالحليب كامل الدسم ونصف الدسم مفيدان أيضًا، وإن كان اختيارك للحليب خالي الدسم فاحرصي على الحصول على احتياجاتك من الدهون المفيدة من مصادرها، مثل: زيت الزيتون، والمكسرات.

4| الحلبة

وإن كنت تخشين زيادة الوزن يمكنك تناول كوب من الحلبة الحصى دون إضافات، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتويستروجنز وهي مواد كيميائية نباتية شبيهة بالإستروجين.

5| اليانسون والبابونج

لا تعطي طفلك حديث الولادة رضعة الأعشاب، ولكن تناوليها أنت وسيحصل معك على الفائدة، تناولي كوباً منها وتجنبي النعناع والمريمية تماماً؛ لأن لهما تأثيراً عكسياً على كمية حليب الأم.

أطعمة تقلل من إدرار حليب الرضاعة الطبيعية

هذه الأطعمة لا توقف إدرار الحليب، ولكنها قد تقلل الإدرار، وننصح الأمهات بتجنب استهلاكها بكميات كبيرة، بدلًا من الامتناع عنها تمامًا، مثل:

  • الزعتر، والذي إذا استهلك بكميات كبيرة قد يقلل كمية حليب الرضاعة الطبيعية. لذلك ينصح بتقليل الكميات التي تتناولها الأم منه.
  • النعنع، فإذا كنت من عشاق الشاي بالنعنع، وتشربين ثلاث أو أربعة أكواب منه يوميًا، عليك تقليل هذه الكمية؛ لأنها قد تؤثر سلبًا على حليب الرضاعة الطبيعية.
  • الكافيين، سواء الموجود في القهوة أو المشروبات الغازية حيث إن الكافيين من العناصر المدرة للبول، وبالتالي استهلاكه بكمية كبيرة سيقلل السوائل في الجسم سيعمل على تقليل إدرار الحليب.

أعشاب تقلل أو تزيد من كمية حليب الرضاعة الطبيعية

هناك بعض الأعشاب التي تؤثر سلبًا أو إيجابًا على كميات حليب الرضاعة الطبيعية، والتي يجب استشارة الصيدلاني أو أخصائية الرضاعة الطبيعية قبل استهلاكها للتأكد من مدى تأثيرها على حليب الرضاعة، وعلى صحة الرضيع.

نصائح لزيادة إدرار الحليب

1| أن تتبع الأم المرضعة نظام غذائي يوفر لها غذاء متوازن ومتكامل 

من المهم أن يحتوي غذاء المرضع على جميع العناصر الغذائية الأساسية والمفيدة. وذلك لكي يحصل جسمها على الطاقة الكافية لإنتاج كميات كافية من الحليب، ولتضمني المحافظة على صحتك خلال فترة الرضاعة، وبالطبع على صحة رضيعك. احرصي عزيزتي الأم على إدخال جميع العناصر الغذائية لوجباتك لتحصلي على تغذية متوازنة، وشاملة دون التركيز على نوع واحد من العناصر دون غيرها.

2| تناول وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الأساسية

خصوصًا خلال الإرضاع أو شفط الحليب. ومن هذه الوجبات الخفيفة:

  • سلطة غنية بالورقيات الخضراء.
  • سموذي صحي.
  • تمر مع سمسم، أو مع طحينية.
  • مكسرات.

3| الرضاعة حسب الطلب والشفط بشكل متكرر خلال اليوم.

4| تفريغ الثدي بالكامل وبشكل مستمر، أما من خلال الرضاعة أو شفط الحليب بالشفاط.

 

اقرئي أيضًا ما هي مشاكل الرضاعة الطبيعية؟ وما هي حلولها؟

 

breastfeeding-course-cta-ar.webp

dr sally.webp
سالي البيرأخصائية رضاعة طبيعية وأخصائية عناية بالمواليد

تخرجت سالي من كلية الصيدلة في جامعة الشارقة، ثم انتقلت للعيش في كندا حيث عملت كصيدلانية في أونتاريو لعدة سنوات. في ذلك الوقت رزقت بطفلين وتلقت الكثير من الدعم والتمكين في تجربتها مع الرضاعة الطبيعية على أيدي أخصائيي الرضاعة هناك. ولأنها استمتعت برحلة الرضاعة الطبيعية ونجاحها، قامت سالي بالتطوع لدعم ومساعدة الأمهات الجدد في هذه الرحلة وقد وجدت شغفها في مجال الأمومة والطفولة واستمرت بالتطوع لمساعدة الأمهات الجدد بعد انتقالها للعيش في الإمارات العربية المتحدة، حتى درست واجتازت الامتحانات اللازمة وأصبحت أخصائية رضاعة طبيعية تقدم الدعم للمئات من الأمهات المرضعات وتساعدهن على تجاوز تحديات الرضاعة الطبيعية بنجاح.

مقالات ذات صلة